اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

مسؤولون ايزيديون “عملية الاحصاء السكاني مهمة جدا بالنسبة للايزيديين


اكانيوز: شدد مسؤولون ايزيديون عراقيون، الثلاثاء، على ضرورة مشاركة الايزيديين في الاحصاء السكاني المقبل لتثبيت حقوقهم القومية ونسبة مشاركتهم السياسية فضلاً عن حسم عائدية مناطقهم ضمن الاراضي المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، وسط مطالبات لحزب ايزيدي بادراج (الايزيدية) كقومية في استمارة التعداد مقابل المشاركة في الاحصاء السكاني المقبل.
وقال مستشار رئيس الجمهورية جلال طالباني للشؤون الايزيدية عيدو باباشيخ ان “عملية الاحصاء السكاني مهمة جدا بالنسبة للايزيديين، لتثبيت حقوقهم السياسية والمواطنية، ولاسيما وان النظام السياسي في العراق يعتمد (الكوتا) لتمثيل الاقليات سياسيا او اداريا”. واوضح باباشيخ ان “المحكمة الاتحادية العراقية اعتمدت في تحديد (كوتا) المشاركة السياسية للايزديين في البلاد على تقديرات حكومية بأن عددهم في العراق يصل الى نصف مليون نسمة او اكثر بقليل”. مبيناً ان “الاحصاء السكاني هو الفيصل في تحديد عدد المكون الايزيدي في البلاد بما يضمن حقوقهم السياسية والمواطنية”. وطالب بابا شيخ “الايزيديين الى التعاون مع فرق الاحصاء السكاني، لان ذلك السبيل الوحيد للتأكد من نفوس الايزيديين الحقيقي في البلاد، وهو ما سيمهد لاعطائهم (كوتا) في التمثيل السياسي والاداري”.

من جانبه دعا نائب رئيس الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي سعيد سلو الايزيديين الى “المساهمة الفاعلة لإنجاح الإحصاء السكاني العام في العراق مما سيسهم في اعادة المناطق الايزيدية ضمن المناطق المتنازع عليها إلى اقليم كردستان.”.على حد اعتقاده. واضاف سلو ان “ الوضع السياسي الذي كان سائداً في البلاد حين اجراء الإحصاءات السابقة في العقود الماضية، يختلف بشكل كبير وجذري عن الوضع الذي نعيشه اليوم مع اقتراب عملية الاحصاء السكاني العام”. مشيرا الى ان “الايزيديين كانوا يتعرضون الى ضغوطات وتهديدات كبيرة في السابق مما اجبر العديد منهم على تسجيل قوميتهم كعرب او قسرهم على ذلك بسبب المضايقات الامنية”. فيما لوح حزب التقدم الايزيدي بمقاطعة عملية الاحصاء السكاني، في حال رفضت الحكومة العراقية طلبه في ادراج حقل لـ(القومية الايزيدية) في استمارة التعداد كشرط للمشاركة فيه. وبين سعيد بطوش ان” الشعب الايزيدي سيقاطع عملية التعداد السكاني ولاسيما بعد مناشدتنا وزارة التخطيط العراقية والامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني بضرورة أدراج القومية الايزيدية ضمن استمارة التعداد، لاننا مكون من مكونات الشعب العراقي المتنوعة”. وتابع بطوش بالقول ان”عدد الايزيديين في العراق يصل نحو 750 الف نسمة، ولدينا 9 مقاعد في مجلس محافظة نينوى فضلا عن مقعد واحد في مجلس النواب العراقي و6 في ائتلاف الكتل الكردستانية، مما يعني اننا جزء من العملية السياسية في البلاد ولايجوز تهمشينا لكوننا اقلية”.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان