اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

مؤتمر أطياف العراق يدعو لإنشاء مجلس تشاوري للمكونات الدينية


 اختتمت في أربيل، امس الأربعاء، أعمال مؤتمر الأطياف العراقية بإصدار مجموعة توصيات من أهمها إنشاء مجلس تشاوري لرؤساء المكونات الدينية في البلاد مع الدعوة لإعادة النظر في المناهج التربوية.
وجاء في التوصيات التي تضمنت 15 فقرة، وتلاها في المؤتمر وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، كاوه محمود، الدعوة لـ”إنشاء مجلس تشاوري يضم رؤساء المكونات الدينية بغض النظر عن عددهم بمشاركة رؤساء الدواوين يكون ارتباطه برئيس الوزراء وبإعادة النظر في مادة التربية الدينية والاستعانة بدرس الثقافة الدينية على أن يكون موحدا لجميع طلبة العراق ولا يدخل ضمن الامتحانات الوزارية وتشكيل لجنة مشتركة من وزارتي التربية وحقوق الإنسان ودواوين الأوقاف لإعادة النظر في المناهج التربوية والتعليمية عبر إدخال مفاهيم التعددية لمكونات المجتمع العراقي واعتماد مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان”.
وجاء في التوصيات ضرورة “قيام وزارة حقوق الإنسان بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بوضع إستراتيجية للتثقيف من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والندوات التثقيفية لتأكيد مبدأ التعايش السلمي وحقوق المكونات الاثنية والدينية مع زيادة التمثيل النسبي للمكونات المختلفة للمجتمع العراقي على مستوى مجلس النواب ومجالس المحافظات ومفاتحة هيئة البث والإرسال لمنح التسهيلات اللازمة للبث الإذاعي والتلفزيوني للجهات المعترف بها رسميا لكل مكونات المجتمع العراقي”.
ودعا المؤتمر أيضا المؤسسات الإعلامية المختلفة لـ “ممارسة دورها الايجابي والمؤثر في إشاعة ثقافة التعايش السلمي وقبول الآخر واحترام تعدد الثقافات والأديان مع التركيز على أهمية الوقفين السني والشيعي في توجيه خطباء وأئمة الجوامع والحسينيات في إبراز دور مكونات الشعب العراقي واحترام حقوق الإنسان والمواطنة”.
وطالب المؤتمرون بضرورة “إلغاء القرارات والتشريعات والقوانين التي صدرت في عهد النظام العراقي السابق فيما يخص تغير القومية وانتهاك حقوق المواطنين وتقييد الحريات الشخصية للعراقيين كافة ومطالبة الجهات الأمنية باتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة على ارض الواقع لتوفير الحماية والأمان لأبناء مكونات الشعب العراقي لاسيما المسيحيين والصابئة والمندائيين والايزديين والشبك الكورد الفيلية والكاكائية”.
وقال المطران جرجس قس موسى مطران الموصل إن هذه التوصيات “سترفع إلى الجهات التنفيذية المختلفة”، مشيرا إلى أن على هذه الجهات أن “تأخذها بنظر الاعتبار للتحرك نحو تغيير الواقع في البنى الضارة سواء الأمنية أم التعليمية أم الإعلامية”.
من جانبه قال ممثل الكورد الفيلية في المؤتمر، طارق المندلاوي، إن المؤتمر يمثل “نقلة نوعية جيدة بشأن مكونات المجتمع العراقي”، معربا عن اعتقاده أنه “خرج بتوصيات مهمة وألقى الكرة بملعب السياسيين لاسيما السلطات التشريعية والتنفيذية”.
ودعا المندلاوي الحكومة الجديدة لـ”مراعات هذه التوصيات المهمة التي خرج بها المؤتمر”.
وكان المؤتمر انطلق أمس الاول (الثلاثاء)، في أربيل ونظمته وزارة حقوق الإنسان الاتحادية بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، والمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية ndi بمشاركة ممثلين عن جميع المكونات العراقية الاثنية والمذهبية، وذلك تحت شعار “أطياف العراق مصدر ثراءه الوطني”.
  

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان