اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

منظمات المجتمع المدني تستعد لرصد أداء البرلمان


(14\12\10)
 في ظل سعي منظمات المجتمع المدني في العراق لتفعيل دورها الرقابي على أداء السلطتين التشريعية و التنفيذية، أطلقت مؤسسة (مدارك)، إحدى منظمات المجتمع المدني، برنامجها الجديد الذي حمل عنوان (المرصد النيابي العراقي) لتوثيق بيانات أعضاء مجلس النواب ونشرها من خلال موقع ألكتروني خاص.
التقى موطني بالمحامي أياد محسن، المستشار القانوني للمؤسسة وعضو مجلس الإدارة، وكان معه هذا الحوار:
موطني: كيف ولدت فكرة تأسيس المرصد النيابي؟
أياد محسن: منذ العام 2004 ومؤسسة مدارك تمارس أنشطتها في ساحة المجتمع المدني العراقي وفي مختلف المجالات كدراسة البنية الفكرية للمجتمع العراقي وحقوق المرأة والطفل والعملية السياسية العراقية والعنف باعتباره ظاهرة مستشرية في البلد.
وإدراكا لأهمية أن تمارس جميع السلطات في الدولة مهامها بشفافية ولأجل وضع مجلس النواب تحت ضغط الرقابة المدنية ولوضع كافة أعماله وانجازاته تحت المجهر، تمخضت لدينا فكرة (المرصد النيابي العراقي).
السبب في إنشاء المرصد هو عدم وجود جهة تمكن المواطن من الوصول إلى المعلومات الدقيقة للسلطة التشريعية بصورة سهلة ويسيرة. ولأن المجتمع المدني العراقي يريد أن يثبت انه جزء فاعل في تقويم الأداء السياسي والمؤسساتي للدولة العراقية.
لا يهدف المرصد إلى نشر أخطاء مجلس النواب أو سلبياته، وإنما يقوم بجمع المعلومات عن أداء ونشاطات المجلس بكل مهنية وحيادية ويقوم بعد ذلك بنشرها. ولا نقوم بإصدار أي حكم أو قرار.
موطني: ما هي المهام الرئيسية التي سيقوم بها المرصد؟
محسن: ابرز المهام التي سيقوم بها المرصد هي متابعة أداء مجلس النواب من أعضاء ولجان وهيئة رئاسة وتسليط الضوء على أعماله ومتابعة التشريعات التي يقوم بسنها. وسيقوم المرصد بنشر تقارير شهرية وفصلية تتضمن كافة البيانات ذات الصلة بالعمل النيابي لتوفير قاعدة معلوماتية عن كل ذلك. كذلك سيقوم المرصد بمتابعة تفصيلية لكل جلسة وجدول الأعمال المطروح فيها ومداخلات الأعضاء وأرائهم.
وستتم عملية الرقابة من خلال دائرة تتكون من مختصين في كافة المجالات الإعلامية والقانونية والسياسية. كذلك سيتم إرسال مجموعة من الراصدين لدخول بناية مجلس النواب وحضور الجلسات وتزويد المرصد بكافة البيانات والمعلومات عن أداء المجلس ولجانه وجلساته اليومية.
موطني: هل حصلتم على دعم لتنفيذ المشروع؟
محسن: لم نحصل على أي دعم لتمويل مشروع المرصد النيابي لحد الآن ونقوم بتمويله من بقية نشاطات المؤسسة. ولا أخفيكم القول أن المرصد يحتاج إلى دعم من اجل ديمومته وتحقيق أهدافه.
وقد باشر الموقع الالكتروني الخاص بالمركز بنشر البيانات حول أعضاء مجلس النواب والكتل السياسية وهيئة الرئاسة وتفاصيل الجلسات.
موطني: ما هي أهم المعوقات التي تواجهكم؟
محسن: الصعوبات التي تواجهنا عديدة والتحديات كبيرة، ومنها الحصول على تخاويل الراصدين الذين نريد إدخالهم لمجلس النواب ليقوموا بعملية الرصد من خلال حضور الجلسات. وحتى في حال حصول الموافقات، فإننا نتوقع الكثير من المعوقات والصعوبات. لكننا كأعضاء لمجلس إدارة المؤسسة ندرك حجم وخطورة التحدي وسوف نواصل العمل من اجل ان نضع بين يدي المواطن العراقي صورة واضحة وشفافة عن مجلس النواب وأعضائه ولجانه.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان