اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

مقعد شاغر للفائز في الاحتفال بتسليم نوبل للسلام


أعلن معارض صيني منفي في الولايات المتحدة أن مقعدا شاغرا سيمثل المناضل الصيني السجين ليو تشياو بو، خلال حفل تسليم جائزة نوبل للسلام التي فاز بها والمقرر إقامته في العاشر من ديسمبر،إلا إذا سمحت بكين لزوجته بالتوجه إلي أوسلو.
وقال يانج تشيانلي، لفرانس برس: إن هذه الخطوة غير المسبوقة ستحمل دلالة رمزية قوية عن اعتقال المفكر الصيني المحكوم عليه في ديسمبر 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة التآمر، بعد أن طالب بإصلاحات ديمقراطية في الصين.
وأضاف يانجن الذي قضى هو أيضا خمس سنوات في السجن في الصين، ويلعب دور صلة الوصل بين لجنة جوائز نوبل والمعارض الصيني، أن "مقعدا شاغرا للفائز بالجائزة سيذكّر العالم بأن ليو تشياو بو قابع في السجن، وبأن وضع حقوق الإنسان في الصين يستحق اهتمام المجتمع الدولي".
وأعرب يانج، الذي سيشارك في حفل تسليم جائزة نوبل للسلام في أوسلون عن أمله في أن تسمح بكين لليو تشيان زوجة ليو تشياو بو، بالتوجه إلى النرويج لاستلام الجائزة.
وقال لفرانس برس: "سوف أشارك". وردا على سؤال حول الشائعات التي تحدثت عن استلامه شخصيا الجائزة باسم ليو تشياو بو، أجاب "كلا، كلا، كلا، هذا ليس صحيحا. لم يقترح أحد عليّ استلام الجائزة".
وبغياب الحائز على جائزة نوبل للسلام أو أحد ممثليه من الأقرباء، ستكون هذه المرة الثانية في تاريخ هذه الجائزة المرموقة الممتد منذ أكثر من مئة عام التي يتعذر فيها تسليم الجائزة شخصيا.
وحصلت حالة مشابهة وحيدة عام 1936، عندما تعذر على المناضل ضد النازية كارل فون أوسييتزكي، الذي حصل على الجائزة لعام 1935، إلا أنه كان رهن الإقامة الجبرية في المعسكرات النازية، السفر إلى أوسلو للحصول على الجائزة. 

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان