اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

ما كشفته وثائق "ويكليكس" في العراق يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الانسانية


قالت الجامعة العربية يوم الجمعة ان ما كشفته وثائق "ويكيليكس" من انتهاكات ضد الشعب العراقي تشكل خطورة وجريمة ترتقي إلى مستوى الجرائم ضد الانسانية.
ودعا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي في رده على أسئلة الصحفيين بشأن رد الجامعة حول هذه الوثائق إلى متابعة ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحق العراقيين التي أظهرها موقع "ويكيليكس"مشددا على أهمية التعاون مع الحكومة العراقية في هذا الشان. وقال بن حلي أن هذه الوثائق تدرس الآن من قبل العديد من الدول العربية ودول العالم وكذلك الجامعة العربية وانه "لابد من متابعة الذين اقترفوا هذه الجرائم". وفي رده على على سؤال حول أفضل السبل للتعامل العربي مع هذه الوثائق أكد نائب الامين العام للجامعة على ضرورة جمع مزيد من الوثائق معتبرا أن موقع ويكيليكس أحد المصادر إلى جانب مصادر أخرى للأمانة العامة للجامعة.
وشدد في هذا السياق على أهمية التعاون مع الحكومة العراقية في هذا الشان وقال "نحن دائما عندما تتعلق الأمور بالشعب العراقي هناك حكومة وسلطة عراقية نلجأ إليها".
وأضاف "لقد بلغني أن الحكومة العراقية أيضا شكلت لجنة وهي الآن بصدد جمع الوثائق والحالات وستتابع الذين تسببوا في هذه الجرائم" مشيرا إلى أن هناك دراسة تجري لهذه المعلومات من قبل أجهزة الأمانة العامة للجامعة العربية المعنية ومن قبل العديد من الدوائر. وجدد بن حالي تاكيده على محاسبة الذين ارتكبوا جرائم في حق أبناء العراق مشيرا في هذا السياق إلى مسؤولية دولة الاحتلال (الولايات المتحدة الامريكية) وتجاوزات الجانب العراقي وذلك استنادا إلى الوثائق التي أطلع عليها الجميع.
وحول مدى تأثير هذه الأمور على الاستعدادات الجارية لاستضافة العراق للقمة العربية المقبلة والمقررة ببغداد قال بن حلي " هذا جانب آخر ولا يجب أن نربط هذا الأمر بذاك". ويشار إلى أن موقع "ويكليكس" نشر وثائق حول التعذيب في العراق واثار جدلا كبيرا في هذا البلد الذي مزقته الحروب ويعاني من اوضاع امنية صعبة وازمة سياسية جراء عدم تشكيل الحكومة رغم مرور اكثر من سبعة اشهر والنصف على مرور الانتخابات التشريعية. وكان مجلس الأمن الوطني العراقي قرر تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل لرصد ومتابعة وثائق الحرب الامريكية على العراق التي نشرها موقع "ويكيليكس"مؤخرا.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان