اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

منظمة تموز تشارك في دورة الآليات الدولية لحقوق الإنسان في جنيف


 حضرت (منظمة تموز للتنمية الاجتماعية) ممثلة برئيستها الزميلة فيان الشيخ علي إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف ، لمراقبة الجلسات الخاصة بمناقشة تقارير الاستعراض الدوري الشامل لكل من  ليبيا ولبنان واعتمادهما، وكذلك جلسات اعتماد تقارير الولايات المتحدة الأميركية و موريتانيا. جاء ذلك ضمن دورة  تدريبية حول ألآليات الدولية لحقوق الإنسان  نظمتها مؤسسة (فريدريش إيبرت الألمانية) بالتعاون مع  (معهد جنيف لحقوق الإنسان) في العاصمة السويسرية جنيف  خلال الفترة 8-13/11/2010 ، و ذلك على هامش أعمال الدورة التاسعة لفريق عمل الاستعراض الدوري الشامل .
  شارك في هذه الدورة عدد من منظمات المجتمع المدني في الدول العربية منها منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، والتي هي المنظمة العراقية الوحيدة التي شاركت في هذه الدورة، إلى جانب منظمات من الجزائر،  مصر، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، السودان، تونس، اليمن، وسلطنة عمان. ومن خلال هذه الجلسات استمع المتدربون/ات إلى الأسئلة التي طرحت من قبل ممثلي الدول الأعضاء والى نقاشاتهم والتوصيات التي تم تبنيها، وكذلك ردود وتوضيحات ممثلي الدول التي قدمت تقاريرها.
  وجاء حضور المتدربين/ات كجزء من دورة مركزة حول آلية الاستعراض الدوري الشامل، وهو التقرير الملزم تقديمه من قبل الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة مرة كل أربع سنوات. كما تناول برنامج الدورة عدة محاور ومواضيع مهمة كان من بينها التعريف بمنظومة الأمم المتحدة،  والنظام الدولي لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وآلية الاستعراض الدوري الشامل، وفاعلية مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ودور المنظمات غير الحكومية لرصد الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق الإنسان،  كما تضمن البرنامج كيفية إعداد التقارير لآلية الاستعراض الدوري الشامل.
  هذا وقد حصل المتدربون/ات على المعلومات الخاصة بآلية الاستعراض الدوري الشامل من خلال شبكة الانترنيت، وعلى تقنية إعداد مداخلات المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية خلال جلسة اعتماد التقرير، وطرق متابعة التوصيات الختامية.
   كما ركزت الدورة على أهمية الدور الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني على الصعيد الدولي حيث تعتبر منظمات المجتمع المدني إحدى الأضلاع الثلاث، إلى جانب ضلع الحكومة وضلع المؤسسات الوطنية المستقلة التابعة للدولة ، مما يتطلب أن يرتكز عليها إعداد التقرير الخاص بالاستعراض الدوري الشامل لأي
دولة، حيث لوحظ  تأكيدات الدول التي تم استعراض ومناقشة تقاريرها على دور منظمات المجتمع المدني في إعداد تقاريرها .
وكذلك اهتمام المجتمع الدولي بالتقارير والمعلومات التي تقدمها منظمات المجتمع المدني بشكل موازي للتقارير التي تقدمها الدول بشكل سنوي حول الآليات التعاقدية لحماية حقوق الإنسان والتي هي عبارة عن تسعة آليات ، أنشأت بموجب اتفاقيات أو عهود دولية اعتمدتها الأمم المتحدة بغرض رصد امتثال وتطبيق الدول الأعضاء لأحكامها  ومن هذه الاتفاقيات :  اتفاقية حقوق الطفل ، اتفاقية سيداو ، مناهضة التعذيب..... وغيرها .
  من جهة أخرى تضمنت الدورة، زيارات ميدانية شملت عدد من المنظمات الدولية، والبعثات الدبلوماسية منها: مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، منظمة العمل الدولية، السفير الألماني، ومكتب مؤسسة فريدريش ايبرت في جنيف. تم التعرف من خلال هذه اللقاءات على دور الجهات المذكورة في آلية الاستعراض الدولي الشامل لأي بلد، كما  تم عقد لقاءات مع عدد من  الخبراء العاملين في مجال حقوق الإنسان.
   هذا وقد حصل المشاركون/ات، في هذه الدورة، على شهادات تقديرية، فيما تعهدوا على التواصل مع المنظمين بشان تبادل المعلومات والخبرات  وعكسها في كل بلد من البلدان التي شاركت في الورشة . وأيضا تم تقييم الدورة وتقديم الاقتراحات التي من شأنها أن تطور قابليات الناشطين/ات ومنظماتهم للعمل بهدف حماية وتعزيز حقوق الإنسان في بلدانهم
  وللمزيد من المعلومات عن منظمة تموز تصفح موقع المنظمة على الإنترنت

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان