اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

معلومات متكاملة عن مؤتمرات الأمم المتحدة واحتفالاتها ومواعيد المناسبات العالمية


سوف تعقد الجمعية العامة جلسة عامة رفيعة المستوى لمدة ثلاثة أيام، عند افتتاح دورتها الستين، لاستعراض تنفيذ إعلان الألفية بعد مضي 5 سنوات على اعتماده. وكان الإعلان الذي اعتمد لدى اختتام مؤتمر قمة الألفية التاريخي في أيلول/سبتمبر 2000، قد حدد أهدافا قابلة للتحقيق، ترمي إلى تحقيق عالم أفضل وأكثر أمنا في القرن الجديد، من خلال تحقيق الأمن الجماعي والشراكة العالمية لأغراض التنمية. وسيعقد مؤتمر القمة القادم في الفترة من 14 إلى 16 أيلول/سبتمبر في نيويورك.
وللتحضير للجلسة العامة الرفيعة المستوى، ستجري الجمعية العامة حوارا رفيع المستوى بشأن التمويل لأغراض التنمية، في 27 و 28 حزيران/يونيه بنيويورك، قبيل انعقاد الجزء الرفيع المستوى من الدورة الموضوعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2005. ونقل مكان دورة المجلس المقرر عقدها في تموز/يوليه 2005 من جنيف إلى نيويورك، على أساس استثنائي لتسهيل التآزر بين هذه الاجتماعات الثلاثة.
وبالإضافة إلى ذلك، سوف ينعقد الاجتماع الثاني للمؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات بالمقر الرئيسي، في الفترة من 7 إلى 9 أيلول/سبتمبر. وكان المؤتمر العالمي الأول قد انعقد بإشراف الاتحاد البرلماني الدولي في مقر الأمم المتحدة بمناسبة انعقاد جمعية الألفية، في أيلول/سبتمبر 2000. في مستهل السنة، سوف تعقد الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مؤتمرها الاستعراضي السابع، في الفترة من 2 إلى 27 أيار/مايو 2005 في نيويورك. وكان المؤتمر الاستعراضي السادس قد انعقد في عام 2000.
احتفالا بالذكرى السنوية الستين لنهاية الحرب العالمية الثانية، سوف تعقد الجمعية العامة جلسة خاصة في الأسبوع الثاني من أيار/مايو 2005، إحياء لذكرى ضحايا الحرب. وتحقيقا لتلك الغاية أيضا، أعلنت الجمعية يومي 8 و 9 أيار/مايو، مناسبة للذكرى والمصالحة، للاحتفال بهما سنويا على نطاق العالم في أي من اليومين أو كليهما، إحياء لذكرى جميع من فقدوا أرواحهم في الحرب العالمية الثانية.
سوف ينعقد الجزء الختامي الثاني لمؤتمر القمة العالمي المعني بمجتمع المعلومات في تونس، في الفترة من 16 إلى 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005. وكان الجزء الأول من مؤتمر القمة قد انعقد في جنيف، في الفترة من 10 إلى 12 كانون الأول/ديسمبر 2003، وتناول مجموعة واسعة من القضايا ذات الصلة بمجتمع المعلومات، واعتمد إعلانا للمبادئ وخطة للعمل.
وأعلنت الجمعية العامة أيضا، الفترة من 1 كانون الثاني/يناير 2005 وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2014، عقدا دوليا ثانيا للشعوب الأصلية في العالم، لزيادة تعزيز التعاون الدولي لحل المشكلات التي تواجه الشعوب الأصلية في مجالات تشمل الثقافة والتعليم والصحة وحقوق الإنسان والبيئة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقررت أيضا الاستمرار في الاحتفال في كل من نيويورك وجنيف ومكاتب الأمم المتحدة الأخرى على مدى العقد الثاني بيوم 9 آب/أغسطس من كل عام بوصفه اليوم الدولي للشعوب الأصلية.
تصادف هذه السنة أيضا، بداية عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014) والعقد الدولي للعمل (المياه من أجل الحياة) (2005-2015). ويبدأ هذا الأخير في 22 آذار/مارس 2005، الذي يحتفل به سنويا بوصفه اليوم الدولي للمياه.
وفي الوقت ذاته، يواصل المجتمع الدولي الاحتفال بعقد الأمم المتحدة للقضاء على الفقر (1997-2006) وعقد مكافحة الملاريا في البلدان النامية ولا سيما في أفريقيا (2001-2010) والعقد الدولي الثاني للقضاء على الاستعمار (2001-2010) والعقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل الأطفال في العالم (2001-2010) وعقد الأمم المتحدة للتعليم: التعليم للجميع (2003-2012).
وأعلنت الجمعية عام 2005 سنة دولية للرياضة والتربية البدنية لتشجيع دور الرياضة في تعزيز التعليم والصحة والتنمية والسلام. وهي أيضا السنة الدولية للإئتمان الصغير التــي يحتفل بها كمناسبـة خاصة توفـر مدخلا لبرامج الإئتمان الصغير في جميع البلدان، ولا سيما البلدان النامية. وسوف يحتفل المجتمع الدولي في عام 2006، بالسنة الدولية للصحارى والتصحر.
تشتمل الصفحات التالية على معلومات عن مؤتمرات الأمم المتحدة واحتفالاتها الخاصة المقررة لعام 2005 والسنوات التالية، مبينة حسب الموضوع. وترد قائمة بالاحتفالات والاجتماعات تحت عنوان كل موضوع، تليها العقود الخاصة والسنوات والأسابيع والأيام وفقا لذلك الترتيب.
ويظهر كل ذلك في الفهرس على أساس الترتيب الزمني وحده.
ملحوظة: انعقد في بداية عام 2005 اجتماع دولي، لاستعراض تنفيذ برنامج العمل للتنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية، في بورت لويس بموريشيوس، في الفترة من 10 إلى 14 كانون الثاني/يناير. وانعقد مؤتمر عالمي للحد من الكوارث في كوبي باليابان، في الفترة من 18 إلى 22 كانون الثاني/يناير
الإيدز
اليوم العالمي للإيدز
(1 كانون الأول/ديسمبر)
أعلنت الجمعية العامة سنة 1988 عن قلقها البالغ بشأن الأبعاد الوبائية لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز). وإذ لاحظت الجمعية العامة أن منظمة الصحة العالمية أعلنت 1 كانون الأول/ديسمبر 1988 اليوم العالمي للإيدز، شددت على أهمية الاحتفال بتلك المناسبة (القرار 43/15). وهناك اليوم ما يزيد عن 40 مليون شخص ممن هم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.
 الطفل
اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان
(4 حزيران/يونيه)
في 19 آب/أغسطس 1982، قررت الجمعية العامة في دورتها الاستثنائية الطارئة بشأن القضية الفلسطينية "إذ راعها العدد الكبير من الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين الأبرياء ضحايا الأعمال العدوانية الإسرائيلية"، الاحتفال بيوم 4 حزيران/يونيه من كل سنة بوصفه اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان (القرار دإ ط - 7/8).
اليوم العالمي للطفل
(20 تشرين الثاني/نوفمبر)
أوصت الجمعية العامة في سنة 1954 (القرار 836 (د - 9)) بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم. واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل في سنة 1959 واتفاقية حقوق الطفل في سنة 1989.
التنوع الثقافي
اليوم العالمي للتنوع الثقافي للحوار والتنمية
(21 أيار/مايو)
في 20 كانون الأول/ديسمبر 2002، أكدت الجمعية العامة على الحاجة إلى تعزيز إمكانيات الثقافة كوسيلة لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة والتعايش السلمي في العالم، وأعلنت يوم 21 أيار/مايو يوما عالميا للتنوع الثقافي للحوار والتنمية (القرار 57/249). وقد قامت الجمعية بذلك في الأيام الأخيرة من سنة الأمم المتحدة للتراث الثقافي (2002)، وبذلك سلّمت بالصلة الوثيقة بين حماية التنوع الثقافي والإطار الأوسع المتمثل بالحوار بين الحضارات.

إنهاء الاستعمار
العقد الدولي الثاني للقضاء على الاستعمار
(2001-2010)
في 8 كانون الأول/ديسمبر 2000، أعلنت الجمعية العامة أثناء احتفالها بالذكرى الأربعين لاعتمادها إعــلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، العقد 2001-2010 عقدا ثانيا للقضاء على الاستعمار (القرار 55/146).
 وفي 22 كانون الأول/ديسمبر 2004، حثت الجمعية الدول الأعضاء على المساهمة في جهود الأمم المتحدة للدخول في عالم خال من الاستعمار في العقد الدولي الثاني، وتقديم الدعم الكامل للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار تحقيقا لذلك المسعى. وأكدت الجمعية من جديد، وهي تتناول حالة ساموا الأمريكية وأنغولا وبرمودا وجزر فرجين البريطانية وجزر كايمان وغوام ومونتسيرات وبيتكيرن وسانت هيلانه وجزر تيركس وكايكوس وجزر فرجين التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، ما لشعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي من حق غير قابل للتصرف في تقرير المصير، عملا بميثاق الأمم المتحدة وإعلان الجمعية العامة بشأن إنهاء الاستعمار 1514 (د-15).
 وأكدت الجمعية من جديد عدم وجود بديل لتقرير المصير، ودعت الدول القائمة بالإدارة إلى القيام بالتعاون مع حكومات الأقاليم، بالنهوض الثقافي والسياسي في الأقاليم، بغية تعزيز وعي الشعوب بحقها في تقرير المصير. كما أكدت الجمعية أيضا من جديد مسؤولية الدول القائمة بالإدارة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وصون الهوية الثقافية للأقاليم، وطلبت إلى الأقاليم وإلى السلطة القائمة بالإدارة، حماية بيئة الأقاليم الخاضعة لإدارتها من التدهور البيئي.
 وأعلن في عام 1988 العقد الدولي الأول للقضاء على الاستعمار، 1990-2000 (القرار 43/47).
أسبوع التضامن مع شعوب الأقاليم غير المتمتعة
بالحكم الذاتي
(يبدأ في 25 أيار/مايو)
طلبت الجمعية العامة في عام 1999 إلى اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار الاحتفال سنويا بأسبوع التضامن مع شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، ويبدأ في 25 أيار/مايو بدءا من عام 1999 (القرار 54/91 المؤرخ 6 كانون الأول/ديسمبر). وقد أعلن الأسبوع في عام 1972 (القرار 2911 (د - 27)) باعتباره أسبوعا للتضامن مع الشعوب المستعمرة في الجنوب الأفريقي وغينيا - بيساو والرأس الأخضر التي تُكافح من أجل الحرية والاستقلال والمساواة في الحقوق، يبدأ في 25 أيار/مايو، وهو يوم تحرير أفريقيا.
المعوقون
اليوم الدولي للمعوقين
(3 كانون الأول/ديسمبر)
في سنة 1992، أعلنت الجمعية العامة في اختتام عقد الأمم المتحدة للمعوقين (1983-1992)، يوم 3 كانون الأول/ديسمبر بوصفه اليوم الدولي للمعوقين (القرار 47/3). وقد شكل العقد فترة لنشر الوعي واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين حالة المعوقين وإتاحة الفرص لهم على قدم المساواة مع الآخرين. وفي وقت لاحق، ناشدت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلقاء الضوء على الاحتفال بذلك اليوم بغية زيادة إدماج المعوقين في المجتمع (القرار 47/88).
نزع السلاح والأمن الدولي
مؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة
 (نيويورك، 2 إلى 27 أيار/مايو 2005)
تعقد الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مؤتمرها الاستعراضي القادم في الفترة من 2 إلى 27 أيار/مايو 2005 بنيويورك. وأكدت الجمعيــة العامــة من جديد، في 3 كانون الأول/ديسمبر 2004، أهمية تحقيق الصفة العالمية لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وأهابت بالدول التي لم تنضم بعد إلى المعاهدة أن تنضم إليها، بوصفها دولا غير حائزة للأسلحة النووية. كما شجعت جميع الدول الأطراف على بذل أقصى جهود لديها لإنجاح المؤتمر الاستعراضي في عام 2005 (القرار 59/76).
مؤتمر الأمم المتحدة لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ برنامج العمل لمنع الاتجار غير المشروع
 في الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة من جميع جوانبه ومكافحته والقضاء عليه
 (نيويورك، 26 حزيران/يونيه إلى 7 تموز/يوليه 2006)
سوف يعقد في نيويورك في الفترة من 26 حزيران/يونيه إلى 7 تموز/يوليه 2006 مؤتمر للأمم المتحدة لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ برنامج العمل المتعلق بمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة من جميع جوانبه ومكافحته والقضاء عليه. حددت الجمعية في قرارها 59/86 المؤرخ 3 كانون الأول/ديسمبر 2004 ذلك التاريخ، وقررت أن تنعقد اللجنة التحضيرية لذلك المؤتمر في الفترة من 9 إلى 20 كانون الثاني/يناير 2006 بنيويورك، وعقد دورة لاحقة لمدة لا تتجاوز أسبوعين إذا لزم الأمر. كما قررت أيضا أن ينظر الاجتماع الثاني الذي يعقد كل سنتين، في تنفيذ برنامج العمل على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، في نيويورك في الفترة من 11 إلى 15 تموز/يوليه 2005.
الكوارث الطبيعية
المؤتمر العالمي للحد من الكوارث الطبيعية
(كيوتو 18-22 كانون الثاني/يناير 2005)
قــررت الجمعية العامــة، فــي 23 كانون الأول/ديسمبر 2003، أن تعقد مؤتمرا عالميــا بشــأن الحــد مــن الكوارث الطبيعيــة، وذلك في كوبي، اليابان، في الفترة الممتدة بين 18 و 22 كانون الثاني/يناير 2005 (القرار 58/214). والغرض من هذا المؤتمر هو تحديد الأنشطة التي تؤدي إلى تنفيذ ما يرد في خطة تنفيذ مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة من أحكام ذات صلة بدرجة التأثر بالكوارث الطبيعية وتقييم ما تنطوي عليه من مخاطر واحتوائها؛ وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستخلصة للمضي في الحد منها وذلك في سياق التنمية المستدامة، وتحديد الثغرات والتحديات؛ وزيادة الوعي بأهمية سياسات الحد من الكوارث، ما ييسر ويعزز تنفيذها؛ وزيادة موثوقية المعلومات الملائمة المتصلة بالكوارث وتوافرها للجمهور ولوكالات إدارة الكوارث في جميع المناطق. ودعت الجمعية العامة الدول الأعضاء والهيئات والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وسائر الوكالات والمنظمات الحكومية الدولية ذات الصلة، ولا سيما الأعضاء في فرقة العمل المشتركة بين الوكالات للحد من الكوارث، إلى المشاركة النشطة في المؤتمر وكذلك في عمليته التحضيرية. وطلبت إلى الأمانة المشتركة بين الوكالات للاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث أن تقوم بدور أمانة المؤتمر وأن تنسق أنشطة التحضير له.
في 22 كانون الأول/ديسمبر 2004، أكدت الجمعية ضرورة أن يقدم المؤتمر العالمي توصيات ملموسة للحد من المخاطر، وأوجه الضعف في جميع البلدان، ولا سيما البلدان النامية، فيما يتعلق بالكوارث، بما في ذلك بتقديم المساعدة التقنية والمالية، وتعزيز الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث، والبرامج الوطنية للحد من الكوارث وإنشاء آليات مؤسسية ملائمة، بما في ذلك على المستوى الإقليمي (القرار 59/233). وحثت الجمعية المجتمع الدولي على مواصلة دراسة السبل والوسائل، بما في ذلك عن طريق التعاون وتقديم المساعدة التقنية للحد من الآثار السلبية للكوارث الطبيعية، بما فيها تلك التي تسببها الحوادث الجوية القاسية ولا سيما في البلدان النامية القابلة للتأثر، وذلك عن طريق تنفيذ استراتيجية دولية للحد من الكوارث.
اليوم الدولي لتخفيف حدة الكوارث الطبيعية
(ثاني يوم أربعاء من شهر تشرين الأول/أكتوبر)
قررت الجمعية العامة، في عام 2001، مواصلة الاحتفال باليوم الدولي لتخفيف حدة الكوارث الطبيعية في ثاني يوم أربعاء من شهر تشرين الأول/أكتوبر (القرار 56/195 المؤرخ 21 كانون الأول/ديسمبر)، كوسيلة من وسائل تعزيز ثقافة عالمية للحد من الكوارث الطبيعية - بما في ذلك اتقاء الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لمواجهتها. وحددت الجمعية الاحتفال بهذا اليوم خلال العقد الدولي للحد من الكوارث الطبيعية، 1990-1999 (القرار 44/236).
 إساءة استعمال المخدرات
اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها
(26 حزيران/يونيه)
قررت الجمعية العامة في عام 1987 الاحتفال بيوم 26 حزيران/يونيه بوصفه اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها وذلك تعبيرا عن عزمها على تعزيز العمل والتعاون لبلوغ هدف إقامة مجتمع دولي خال من إساءة استعمال المخدرات. وقد اتخذت ذلك الإجراء يوم 7 كانون الأول/ديسمبر 1987 (القرار 42/112) في إثر توصية صادرة عن المؤتمر الدولي المعني بمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها الذي اعتمد في 26 حزيران/يونيه المخطط الشامل المتعدد التخصصات للأنشطة المقبلة في مجال مراقبة إساءة استعمال المخدرات.
التنمية الاقتصادية والاجتماعية
الحوار الثاني الرفيع المستوى للتمويل لأغراض التنمية
 (نيويورك، 27 و 28 حزيران/يونيه)
ستعقد الجمعية يومي 27 و 28 حزيران/يونيه 2005، حوارا ثانيا رفيع المستوى من أجل التمويل لأغراض التنمية، متابعة لحوارها الرفيع المستوى الأول لأغراض التنمية، الذي جرى في تشرين الأول/أكتوبر 2003 (القرار 59/145). ووفقا للقرار 58/230 المؤرخ 27 شباط/فبراير 2004، سيعقد الحوار الرفيع المستوى على المستوى الوزاري قبل انعقاد الجزء الرفيع المستوى للدورة الموضوعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2005 مباشرة. وسيتيح ذلك أن يوفر الحوار مدخلا للعملية التحضيرية للجلسة العامة الرفيعة المستوى، المتعلقة بتنفيذ الإعلان بشأن الألفية. عقد المؤتمر الدولي لتمويل التنمية في مونتيري بالمكسيك، في الفترة من 18 إلى 22 آذار/مارس 2002.
عقد الأمم المتحدة للقضاء على الفقر (1997-2006)
أعلنت الجمعية العامة عقد الأمم المتحدة للقضاء على الفقر في 20 كانون الأول/ديسمبر 1995، لمتابعة السنة الدولية للقضاء على الفقر، 1996، بهدف القضاء على الفقر المدقع، والحد بدرجة كبيرة من الفقر بشكل عام على نطاق العالم (القرار 51/178) المؤرخ 16 كانون الأول/ديسمبر 1996.
في 22 كانون الأول/ديسمبر 2004، شددت الجمعية على أهمية تعزيز تدفقات المعونة التي يمكن التنبؤ بها، لضمان استدامة التنمية وجهود القضاء على الفقر في البلدان النامية (القرار 59/247). وحثت البلدان على توجيه الموارد المحررة عن طريق تخفيف الدين، ولا سيما من خلال شطب الديون وتخفيضها، إلى جهود القضاء على الفقر والنمو الاقتصادي المستدام والتنمية المستدامة والأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا. ودعت البلدان المتقدمة النمو إلى تعزيز بناء القدرات، وتيسير سبل الحصول على التكنولوجيات الجديدة والمعارف المصاحبة لها ونقلها بشروط ملائمة، تشمل الشروط التيسيرية والتفضيلية.
وأكدت الجمعية على الدور الحيوي الذي يلعبـه التعليم الرسمي وغير الرسمي، ولا سيما بالنسبة للبنات، لتمكين العائشات في حالة فقر. وحثت الحكومات والمجتمع الدولي على منح أولوية عاجلة لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، والملاريا، والسل، والأمراض المعدية الأخرى، وأكدت الصلة بين القضاء على الفقر، وتحسين سبل الحصول على مياه الشرب المأمونة، وكذلك على الحاجة إلى تلبية الأهداف وتحسين سبل الحصول على المرافق الصحية الأساسية.
دحر الملاريا في البلدان النامية ولا سيما في أفريقيا
(2001-2010)
في 7 أيلول/سبتمبر 2001، أعلنت الجمعية العامة الفترة 2001-2010 عقدا لدحر الملاريا في البلدان النامية ولا سيما في أفريقيا (القرار 55/284). ودعت الجمعية العامة، في إطار جهودها الرامية للتصدي لواحد من أشد الأمراض الاستوائية فتكا، والذي يتسبب سنويا بمليون حالة وفاة تقريبا في أفريقيا حيث تحدث فيها تسع من كل 10 حالات ملاريا تقع في العالم، دعت إلى بذل جهود شاملة متضافرة من جانب أفريقيا والمجتمع الدولي لتحقيق أهداف معينة بحلول عام 2005 أي منتصف العقد.
وتشمل هذه الأهداف ضمان حصول ما لا يقل عن 60 في المائة من المعرضين لخطر الإصابة بالملاريا على أنسب مجموعة من التدابير الوقائية الشخصية والمجتمعية مثل الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات؛ وضمان حصول ما لا يقل عن 60 في المائة من النساء الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بالملاريا على المعالجة الوقائية بالمواد الكيميائية أو المعالجة الافتراضية المتقطعة؛ وضمان حصول 60 في المائة على الأقل من مرضى الملاريا فورا على معالجة صحيحة وغير مكلفة وملائمة في غضون 24 ساعة من بداية ظهور أعراض المرض.
السنة الدولية للائتمانات الصغيرة (2005)
طلبت الجمعية العامة سنة 1998 في قرارها 53/197 المؤرخ 15 كانون الأول/ ديسمبر لدى إعلانها لسنة 2005 سنة دولية للائتمانات الصغيرة أن يكون الاحتفال بالسنة مناسبة خاصة للدفع قدما ببرامج الائتمانات الصغيرة في جميع البلدان، لا سيما البلدان النامية. وطلبت الجمعية العامة إلى جميع الجهات المعنية بالقضاء على الفقر اتخاذ خطوات إضافية من أجل إتاحة الائتمانات وما يرتبط بها من الخدمات المتصلة بالأعمال الحرة والأنشطة المدرة للدخل لعدد متزايد من الفقراء. كما دعيت الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص ووسائط الإعلام إلى تسليط الضوء على دور الائتمانات الصغيرة في القضاء على الفقر، وإسهامها في التنمية الاجتماعية، وتأثيرها الإيجابي على حياة الفقراء.
وأكدت الجمعية العامة في 22 كانون الأول/ديسمبر 2004 أن الاحتفال بسنة 2005 بوصفها السنة الدولية للائتمانات الصغيرة سيوفر فرصة مهمة لزيادة الوعي بأهمية الائتمانات الصغيرة في القضاء على الفقر، وتبادل الممارسات الجيدة، ومواصلة تعزيز القطاع المالي بما يدعم توفير الخدمات المالية المستدامة التي تراعي مصلحة الفقراء في جميع البلدان. وأقرت بأن إتاحة فرص الحصول على الائتمانات الصغيرة من شأنها أن تسهم في تحقيق أهداف وغايات المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة التي تعقدها الأمم المتحدة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي ذوي الصلة، بما في ذلك الأهداف والغايات الواردة في إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية. (القرار 59/246).
اليوم الدولي للتعاونيات
(أول يوم سبت من شهر تموز/يوليه)
أعلنت الجمعية العامة في 1992 أول يوم سبت من شهر تموز/يوليه 1995 يوما دوليا للتعاونيات (القرار 47/90 المؤرخ 16 كانون الأول/ديسمبر). ويصادف هذا التاريخ الذكرى المئوية للحلف التعاوني الدولي الذي هو بمثابة مظلة لمجموعة من المنظمات تضم في عضويتها 760 مليون عضو من المشتركين في تعاونيات في 100 بلد.
وإدراكا منها أن التعاونيات توشك أن تُصبح عاملا لا غنى عنه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، دعت الجمعية العامة في عام 1994 الحكومات والمنظمات الدولية والوكالات المتخصصة والمنظمات التعاونية الوطنية والدولية إلى الاحتفال سنويا بهذا اليوم (القرار 49/155 المؤرخ 23 كانون الأول/ديسمبر).
اليوم الدولي للقضاء على الفقر
(17 تشرين الأول/أكتوبر)
في عام 1992 قررت الجمعية العامة، وهي تُرحب باحتفال منظمات غير حكومية معينة في كثير من الدول، بناء على مبادرة إحدى المنظمات غير الحكومية (الحركة الدولية لإغاثة الملهوف - العالم الرابع، التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، بيوم 17 تشرين الأول/أكتوبر بوصفه اليوم العالمي للتغلب على الفقر المدقع، إعلان ذلك اليوم اليوم الدولي للقضاء على الفقر (القرار 47/196 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر). ويرمي الاحتفال بهذا اليوم إلى تعزيز الوعي بضرورة القضاء على الفقر والعوز في جميع البلدان، لا سيما في البلدان النامية - وأصبحت هذه الضرورة من أولويات التنمية.
يوم التصنيع في أفريقيا
(20تشرين الثاني/نوفمبر)
أعلنت الجمعية العامة يوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر يوم التصنيع في أفريقيا (القرار 44/237 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 1989) وذلك في إطار العقد الثاني للتنمية الصناعية في أفريقيا. والغرض من هذا اليوم هو ترسيخ التزام المجتمع الدولي بالتصنيع في أفريقيا.
البيئة والتنمية
الاجتماع الدولي لاستعراض تنفيذ برنامج العمل من أجل التنمية
المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية
(10-14 كانون الثاني/يناير 2005)
قررت الجمعية العامة في 20 كانون الأول/ديسمبر 2002، عقد اجتماع دولي لإجراء استعراض بعد عشر سنوات لتنفيذ برنامج عمل بربادوس للتنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية (القرار 57/262) ورحبت بعرض حكومة موريشيوس استضافة ذلك الاجتماع الذي سيتضمن جزءا رفيع المستوى. وقد أقر المؤتمر العالمي المعني بالتنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية المعقود سنة 1994في بربادوس برنامج العمل هذا.
وحثت الجمعية العامة في 22 كانون الأول/ديسمبر 2004 على المشاركة على أعلى المستويات في الاجتماع الدولي (القرار 59/229) ودعت برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى مواصلة المساهمة في الأعمال التحضيرية له (القرار 59/226).
عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة
(2005-2014)
في 20 كانون الأول/ديسمبر 2002، أعلنت الجمعية العامة فترة السنوات العشر التي تبدأ في 1 كانون الثاني/يناير 2005 عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (القرار 57/254). وعينت الجمعية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وكالة رائدة للترويج للعقد وطلبت إليها وضع مشروع خطة تنفيذ دولية توضح علاقة العقد بالعمليات الجارية بشأن التعليم من قبيل إطار عمل داكار الذي اعتمد في منتدى التعليم العالمي في 2002 وعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية.
في22 كانون الأول/ديسمبر 2004، طلبت الجمعية العامة إلى الأمين العام أن يدعو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة إلى وضع الصيغة النهائية لمشروع خطة التنفيذ للعقد في أقرب وقت ممكن، ويستحسن أن يتم ذلك مع بداية العقد، حتى يعرض مشروع خطة التنفيذ على الأجهزة الإدارية للمنظمة من أجل إتمام النظر فيه واعتماده (القرار59/237). ودعت الحكومات إلى تعزيز الوعي العام بالعقد وتشجيع المساهمة فيه على نطاق أوسع، من خلال أمور منها التعاون مع المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة واتخاذ المبادرات بمشاركتهم، ولا سيما لدى بداية العقد.
العقد الدولي للعمل، “الماء من أجل الحياة”
 (2005-2015)
في 23 كانون الأول/ديسمبر 2003، اعتبرت الجمعية العامة الفترة من 2005 إلى 2015 العقد الدولي للعمل، “الماء من أجل الحياة”، وذلك اعتبارا من اليوم العالمي للمياه في 22 آذار/مارس 2005 (القرار 58/217). ورحبت بالقرار الذي اتخذته لجنة التنمية المستدامة اعتبار المسائل المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والمستوطنات البشرية مجموعة المواضيع التي سيجري تناولها في حلقة اجتماعاتها الأولى، 2004-2005، ودعت اللجنة إلى العمل في حدود الموارد المتوافرة على تحديد ما يمكن الاضطلاع به من أنشطة وبرامج ذات صلة بالعقد، وذلك في إطار نظرها في مجموعة المواضيع المذكورة في دورتيها الثانية عشرة والثالثة عشرة.
دعت الجمعية العامة في قرارها 59/228 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 2004 منظومة الأمم المتحدة إلى مضاعفة الجهود من أجل أن يكون العقد الدولي مناسبة للوفاء بالوعود من خلال استغلال الموارد المتاحة وصناديق التبرعات.
السنة الدولية للصحارى والتصحر (2006)
قررت الجمعية العامة في 23 كانون الأول/ديسمبر 2003 إعلان سنة 2006 السنة الدولية للصحارى والتصحر (القرار 58/211). ودعت جميع البلدان إلى إنشاء لجان وطنية أو هيئات تنسيق وإلى الاحتفال بالسنة عبر تنظيم أنشطة مناسبة. وأهابت بجميع المنظمات الدولية المعنية والدول الأعضاء تقديم الدعم للأنشطة المتصلة بالتصحر، بما في ذلك تدهور التربة، التي ستنظمها البلدان المتضررة، ولا سيما البلدان الأفريقية وأقل البلدان نموا.
عينت الجمعية العامة الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في البلدان التي تعاني من الجفاف الشديد و/أو التصحر، وخاصة في أفريقيا، منسقا لأنشطة السنة بالاقتران مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وهيئات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة.
اليوم العالمي للمياه
(22 آذار/مارس)
أعلنت الجمعية العامة يوم 22 آذار/مارس اليوم العالمي للمياه (القرار 47/193 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 1992) ويرمي هذا الاحتفال إلى زيادة الوعي بمدى إسهام تنمية موارد المياه في الإنتاجية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي.
اليوم الدولي للتنوع البيولوجي
(22 أيار/مايو)
أعلنت، الجمعية العامة في 20 كانون الأول/ديسمبر 2000 يوم 22 أيار/مايو، وهو يوم اعتماد نص اتفاقية التنوع البيولوجي، اليوم الدولي للتنوع البيولوجي (القرار 55/201) وكان يحتفل بهذا اليوم سابقا في 29 كانون الأول/ديسمبر (القرار 49/119 المؤرخ 19 كانون الأول/ديسمبر 1994). وفي عام 2000، أوصى مؤتمر الأطراف في الاتفاقية في اجتماعهم الخامس بتغيير التاريخ لتسليط مزيد من الأضواء عليه.
اليوم العالمي للبيئة
(5 حزيران/يونيه)
سمَّت الجمعية العامة في القرار 2994 (د - 27) المؤرخ 15 كانون الأول/ديسمبر 1972 يوم 5 حزيران/يونيه اليوم العالمي للبيئة بغية زيادة الوعي العام بضرورة صيانة البيئة وتحسينها. ويُذكِّر ذلك التاريخ بيوم افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية (ستكهولم، 1972) الذي أدى إلى إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
(17 حزيران/يونيه)
أعلنت الجمعية العامة في عام 1994 (القرار 49/115) يوم 17 حزيران/يونيه اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف. وفي ذلك التاريخ من العام نفسه، اعتمدت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ودعيت الدول إلى تكريس اليوم العالمي لتعزيز الوعي بضرورة التعاون الدولي لمكافحة التصحر وآثار الجفاف ولتنفيذ اتفاقية مكافحة التصحر.
اليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون
(16 أيلول/سبتمبر)
في عام 1994، أعلنت الجمعية العامة يوم 16 أيلول/سبتمبر يوما دوليا لحفظ طبقة الأوزون وذلك في ذكرى التوقيع، عام 1987، على بروتوكول مونتريال المتعلق بالمواد المستنفدة لطبقة الأوزون (القرار 49/214، المؤرخ 19 كانون الأول/ديسمبر). ودعت الجمعية الدول إلى تكريس هذا اليوم الخاص لتشجيع الاضطلاع بأنشطة تتفق مع أهداف ومقاصد البروتوكول وتعديلاته. أما طبقة الأوزون فهي حاجز حساس من الغازات يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس وهي بذلك تحمي الحياة على كوكب الأرض.
اليوم الدولي لمنع استغلال البيئة في الحروب والصراعات المسلحة
(6 تشرين الثاني/نوفمبر)
في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2001، أعلنت الجمعية العامة 6 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام يوما دوليا لمنع استغلال البيئة في الحروب والصراعات المسلحة (القرار 56/4). وباتخاذها هذا الإجراء، ارتأت أن إلحاق ضرر بالبيئة خلال الصراع المسلح يؤذي النظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية بعد وقت طويل من انتهاء الصراع، وغالبا ما يتجاوز الضرر حدود الأراضي الوطنية والجيل الحاضر. وأشارت أيضا إلى إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية، الذي أكد ضرورة العمل من أجل حماية بيئتنا المشتركة.
يوم الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب
 (19 كانون الأول/ديسمبر)
في 23 كانون الأول/ديسمبر 2004، أعلنت الجمعية العامة يوم 19 كانون الأول/ديسمبر من كل سنة يوما للأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (القرار 58/220)، وذلك تخليدا لذكرى تأييد الجمعية العامة، سنة 1978، لخطة عمل بوينس آيرس لتشجيع وتنفيذ التعاون التقني فيما بين البلدان النامية (القرار33/134).
حقوق الإنسان
اليوم العالمي للاجئين
(20 حزيران/يونيه)
لاحظت الجمعية العامة في 4 كانون الأول/ديسمبر 2000 أن عام 2001 يُصادف الذكرى السنوية الخمسين لاتفاقية عام 1951 المتعلقة بمركز اللاجئين، وأن منظمة الوحدة الأفريقية وافقت على أن يتزامن يوم دولي للاجئين مع يوم اللاجئين الأفارقة الموافق 20 حزيران/يونيه. وعليه قررت أن يحتفل باليوم العالمي للاجئين في 20 حزيران/يونيه من كل عام ابتداء من عام 2001 (القرار 55/76) "ملحوظة: حلّ الاتحاد الأفريقي محلّ منظمة الوحدة الأفريقية اعتبارا من 9 تموز/ يوليه 2002"
اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب
(26 حزيران/يونيه)
قامت الجمعية العامة في عام 1997، بناء على توصية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي (المقرر 1997/251)، بإعلان يوم 26 حزيران/يونيه يوما دوليا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب (القرار 52/149 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر) ويهدف هذا اليوم إلى القضاء على التعذيب وتحقيق فعالية أداء اتفاقية 1984 لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، التي بدأ نفاذها في 26 حزيران/ يونيه 1987.
اليوم الدولي للتسامح
(16 تشرين الثاني/نوفمبر)
في عام 1996 دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، بالقيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور (القرار 51/95 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر). وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 سنة الأمم المتحدة للتسامح، 1995 (القرار 48/126). وأعلنت هذه السنة بناء على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو؛ وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1995، اعتمدت الدول الأعضاء في اليونسكو إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامح وخطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح.
اليوم الدولي للقضاء على الرق
(2 كانون الأول/ديسمبر)
يذكِّر اليوم الدولي للقضاء على الرق، 2 كانون الأول/ديسمبر، باعتماد الجمعية العامة لاتفاقية الأمم المتحدة لقمع الاتجار بالأشخاص واستغلال بغاء الغير (القرار 317 (د - 4) المؤرخ 2 كانون الأول/ديسمبر 1949).
يوم حقوق الإنسان
(10 كانون الأول/ديسمبر)
دعت الجمعية العامة في عام 1950 جميع الدول والمنظمات المهتمة إلى الاحتفال بيوم 10 كانون الأول/ديسمبر بوصفه يوم حقوق الإنسان (القرار 423 (د - 5)). ويوافق هذا اليوم ذكرى اعتماد الجمعية العامة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948.
اليوم الدولي للمهاجرين
(18 كانون الأول/ديسمبر)
بناء على توصية المجلس الاقتصادي والاجتماعي (المقرر 2000/288 المؤرخ 28 تموز/يوليه 2000)، أعلنت الجمعية العامة يوم 18 كانون الأول/ديسمبر اليوم الدولي للمهاجرين (القرار 55/93 المؤرخ 4 كانون الأول/ديسمبر 2000). ففي ذلك اليوم، اعتُمدت الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم في سنة 1990 (القرار 45/158). وقد شددت الجمعية العامة على ضرورة بذل مزيد من الجهود لكفالة احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للمهاجرين كافة. ويقدر أن حوالي 130 مليون شخص يعيشون خارج بلدانهم الأصلية. يقدر أن واحدا من بين كل 35 شخصا في العالم مهاجر يعيش ويعمل في بلد غير وطنه. وتضم البلدان جميعها مهاجرين بين سكانها.
المستوطنات البشرية
اليوم العالمي للموئل
(الاثنين الأول من تشرين الأول/أكتوبر)
في عام 1985، قامت الجمعية العامة، بناء على توصية من لجنة المستوطنات البشرية، بإعلان أول يوم اثنين من شهر تشرين الأول/أكتوبر يوما عالميا للموئل (القرار 40/202 ألف). وقد احتُفل بهذا اليوم لأول مرة عام 1986 في الذكرى العاشرة للمؤتمر الدولي الأول المعني بهذا الموضوع - الموئل: مؤتمر الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (فانكوفر، كندا، 1976).
الجوع
يوم الأغذية العالمي
(16 تشرين الأول/أكتوبر)
يهدف يوم الأغذية العالمي الذي أعلن في مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في عام 1979 إلى زيادة وعي الجمهور بمشاكل الغذاء على النطاق العالمي وتعزيز التضامن في إطار محاربة الجوع وسوء التغذية والفقر. ويوافق هذا اليوم ذكرى تأسيس الفاو في عام 1945. وقد أيدت الجمعية العامة، في عام 1980، الاحتفال بهذا اليوم باعتبار أن "الغذاء ضروري لبقاء البشر ورفاههم وحق من حقوق الإنسان الأساسية" (القرار 35/70 المؤرخ 5 كانون الأول/ديسمبر).
السكان الأصليون
العقد الدولي الثاني للشعوب الأصلية في العالم
 (2005-2014)
أعلنت الجمعية العامة في قرارها 59/174 المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر 2004 بدء العقد الدولي الثاني للشعوب الأصلية في العالم، اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2005، وقررت أن يتمثل الهدف منه في زيادة تعزيز التعاون الدولي من أجل حل المشاكل التي تواجهها الشعوب الأصلية، خاصة في مجالات مثل الثقافة، والتعليم، والصحة، وحقوق الإنسان، والبيئة، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وطلبت إلى الأمين العام أن يعين وكيل الأمين العام للشؤون الاقتصادية والاجتماعية منسقا للعقد الثاني، داعية الحكومات إلى كفالة أن يكون التخطيط للأنشطة والأهداف المتعلقة بالعقد الثاني وتنفيذها على أساس من التعاون الكامل مع الشعوب الأصلية.
 وطلبت الجمعية العامة إلى الأمين العام أن ينشئ صندوقا للتبرعات للعقد الثاني، وحثت الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية على تقديم مساهمات لهذا الصندوق. كما ناشدت أجهزة الأمم المتحدة المختصة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة أن تقوم، في سياق تخطيط أنشطتها للعقد الثاني، بالنظر في الكيفية التي يمكن بواسطتها تسخير البرامج والموارد الحالية لفائدة الشعوب الأصلية، بشكل أكثر فعالية.
اليوم الدولي للسكان الأصليين في العالم
(9 آب/أغسطس)
في سنة 1994، قررت الجمعية العامة أن يجري الاحتفال باليوم الدولي للسكان الأصليين في العالم في 9 آب/أغسطس من كل سنة خلال العقد الدولي للسكان الأصليين في العالم (القرار 49/214 المؤرخ 23 كانون الأول/ديسمبر). ويوافق ذلك التاريخ يوم الاجتماع الأول للفريق العامل المعني بالسكان الأصليين التابع للجنة الفرعية المعنية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان المعقود في سنة 1992.
المعلومات
مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات
(تونس 16-18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005)
سيعقد الجزء الثاني الختامي لمؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات في تونس في الفترة الممتدة بين 16 و 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005. وتمت في الجزء الأول من هذا المؤتمر الذي عقد في جنيف في الفترة الممتدة بين 10 و 12 كانون الأول/ديسمبر 2003 معالجة مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بمجتمع المعلومات، واعتمد فيه إعلان للمبادئ وخطة للعمل. وبناء على دعوة الجمعية العامة، يضطلع الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية بالدور الإداري القيادي في الأعمال ذات الصلة بمؤتمر القمة. دعت الجمعية العامة في قرارها 59/220 المؤرخ 22 كانون الأول/ديسمبر 2004 جميع البلدان إلى أن تمثل في القمة على أرفع المستويات الممكنة، وناشدت المجتمع الدولي تقديم تبرعات إلى الصندوق الخاص الذي يشرف عليه الاتحاد الدولي للاتصالات لدعم أعمال التحضير للقمة.
اليوم العالمي لحرية الصحافة
(3 أيار/مايو)
أعلنت الجمعية العامة في عام 1993 يوم 3 أيار/مايو يوما عالميا لحرية الصحافة (المقرر 488?/432 المؤرخ 20 كانون الأول/ديسمبر). و اتخذ هذا الإجراء استنادا إلى أحد القرارات الصادرة عن المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (اليونسكو) في عام 1991 بشأن "تعزيز حرية الصحافة في العالم"، الذي سلَّم بأن إيجاد صحافة مستقلة و تعددية وحرة يشكل عنصرا أساسيا في أي مجتمع ديمقراطي. و قد أبلغ المؤتمر العام الجمعية العامة برغبة الدول الأعضاء في اليونسكو في إعلان يوم 3 أيار/مايو "يوما عالميا لحرية الصحافة".
ويوافق هذا اليوم إعلان ويندهوك بشأن تعزيز وجود صحافة أفريقية مستقلة وتعددية، وقد اعتمد هذا الإعلان في 3 أيار/مايو 1991 في الحلقة الدراسية التي نظمتها اليونسكو والأمم المتحدة في ويندهوك بناميبيا بشأن تعزيز وجود صحافة أفريقية مستقلة وتعددية.
إعلان الألفية
الاجتماع العام الرفيع المستوى للجمعية العامة لاستعراض تنفيذ إعلان الألفية المؤرخ أيلول/سبتمبر
2000 (نيويورك، 14-16 أيلول/سبتمبر 2005)
ستعقد الجمعية العامة اجتماعا عاما رفيع المستوى على مدى ثلاثة أيام أثناء افتتاح دورتها الستين لاستعراض تنفيذ ”إعلان الألفية“ منذ اعتماده قبل خمس سنوات. وستعقد الجمعية العامة في الفترة من 14 إلى 16 أيلول/سبتمبر 2005 ست جلسات عامة عن الموضوع وأربع جلسات مائدة مستديرة لتبادل الرأي، تغطي كل جلسة منها جدول أعمال القمة بالكامل.
 وسيعقد الاجتماع العام الرفيع المستوى بمشاركة رؤساء الدول والحكومات. وقد شجعت الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء على أن تمثل فيه على ذلك المستوى (القرار59/145 المؤرخ 17 كانون الأول/ديسمبر 2004). وقد حدد إعلان الألفية الذي جرى اعتماده في ختام قمة الألفية التاريخية في أيلول/ سبتمبر 2000 غايات بعينها قابلة للتحقيق هدفها بناء عالم أفضل وأكثر سلامة للقرن الحادي والعشرين من خلال الأمن الجماعي والشراكة العالمية من أجل التنمية. وقد دعت أصلا الجمعية العامة لهذا الاجتماع الاستعراضي الرفيع المستوى في قرارها 58/291 المؤرخ 6 أيار/مايو 2004.
كبار السن
اليوم الدولي لكبار السن
(1 تشرين الأول/أكتوبر)
أعلنت الجمعية العامة 1 تشرين الأول/أكتوبر اليوم الدولي لكبار السن بموجب القرار 45/106 المؤرخ 14 كانون الأول/ديسمبر 1990، وذلك في إطار متابعة تنفيذ مبادرات الأمم المتحدة التي من قبيل خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة التي اعتمدتها الجمعية العالمية للشيخوخة في عام 1982 وأقرتها في وقت لاحق من تلك السنة الجمعية العامة (القرار 47/86).
الفضاء الخارجي
الأسبوع العالمي للفضاء
(4-10 تشرين الأول/أكتوبر)
أعلنت الجمعية العامة بموجب قرارها 54/68 المؤرخ 6 كانون الأول/ديسمبر 1999، تنظيم الأسبوع العالمي للفضاء في الفترة من 4 إلى 10 تشرين الأول/أكتوبر، للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان. ويشير موعدا بدء وانتهاء الأسبوع إلى تاريخ إطلاق أول ساتل من صنع الإنسان، وهو سبوتنيك 1، في 4 تشرين الأول/أكتوبر 1957، وتاريخ دخول معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي حيز النفاذ في 10 تشرين الأول/أكتوبر 1967.
قضية فلسطين
اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
(29 تشرين الثاني/نوفمبر)
دعت الجمعية العامة في عام 1977 إلى تنظيم احتفال سنوي بيوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر باعتباره اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (القرار 32/40 باء). وكانت الجمعية العامة قد اعتمدت في ذلك اليوم عام 1947 قرار تقسيم فلسطين (القرار 181 (د - 2).
في 1 كانون الأول/ديسمبر 2003، شجعت الجمعية العامة بقرارها 59/29 الدول الأعضاء على مواصلة تقديم أشمل دعم وتغطية إعلامية للاحتفال بيوم التضامن، وطلبت الجمعية العامة إلى اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وإلى شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة أن تواصلا، في إطار الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تنظيم معرض سنوي أو مناسبة ثقافية عن حقوق الفلسطينيين، بالتعاون مع البعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة.
السلام
العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم
(2001-2010)
أكدت الجمعية العامة في 15 كانون الأول/ديسمبر 2004 أن هدف العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم هو زيادة تعزيز الحركـــة العالمية لثقافة السلام (القرار 59/143). ودعت الدول الأعضاء إلى توسيع أنشطتها الرامية إلى الترويج لهذه الثقافة، وشجعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة باعتبارها الوكالة الرائدة للعقد، على مواصلة تعزيز الأنشطة التي تضطلع بها للترويج لثقافة السلام.
وقد أعلنت الجمعية العامة العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم سنة 1998 عقب الاحتفال بالسنة الدولية لثقافة السلام عام 2000 (القرار 53/25 المؤرخ 10 تشرين الثاني/نوفمبر) ودعت المنظمات غير الحكومية والهيئات والجماعات الدينية والمؤسسات التربوية والفنانين ووسائط الإعلام إلى دعم العقد الدولي لثقافة السلام لصالح كل طفل من أطفال العالم.
اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة
(92 أيار/مايو)
أعلنت الأمم المتحدة يوم 29 أيار/مايو من كل عام يوما دوليا لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة وذلك تحية إكبار إلى جميع الرجال والنساء الذين عملوا وما زالوا يعملون في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام لما يبدونه من مستوى رفيع من المهنية والتفاني والشجاعة ولتخليد ذكرى أولئك الذين جادوا بأرواحهم دفاعا عن السلام (القرار 57/129 المؤرخ 11 كانون الأول/ديسمبر 2002). ودعت الجمعية جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال بطريقة مناسبة باليوم الدولي.
اليوم الدولي للسلام
(21 أيلول/سبتمبر)
في عام 1981 أعلنت الجمعية العامة يوم افتتاح دوراتها العادية يوما دوليا للسلام وكرّسته للاحتفال بالمثُل العليا للسلام لدى جميع الأمم والشعوب وفيما بينها على حد سواء (القرار 36/67). وفي عام 1998، أعادت الجمعية العامة التأكيد على ضرورة مواصلة الاحتفال باليوم الدولي للسلام في يوم افتتاح دورتها العادية السنوية (القرار 52/232 المؤرخ 4 حزيران/يونيه).
التمييز العنصري
أسبوع التضامن مع الشعوب التي تُكافح ضد العنصرية والتمييز العنصري
(يبدأ يوم 21 آذار/مارس)
في إطار برنامجها للعقد الأول للعمل من أجل مكافحة العنصرية والتمييز العنصري، دعت الجمعية العامة في عام 1979 جميع الدول إلى الاحتفال بأسبوع التضامن مع الشعوب التي تكافح ضد العنصرية والتمييز العنصري، ويبدأ يوم 21 آذار/مارس (القرار 34/24).
اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري
(21 آذار/مارس)
يحتفل باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 آذار/مارس من كل سنة. ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد "قوانين المرور" المفروضة من قِبَل نظام الفصل العنصري. وفي إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (القرار 2142 (د - 21).
الحرب العالمية الثانية

جلسة رسمية استثنائية للجمعية العامة لإحياء الذكرى السنوية الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية
 (في الأسبوع الثاني من شهر أيار/مايو 2005)
في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2004، قررت الجمعية العامة إحياء الذكرى السنوية الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية من خلال عقد جلسة رسمية استثنائية عامة خلال الأسبوع الثاني من أيار/مايو 2005 تخليدا لذكرى ما قُدم من تضحيات خلال الحرب (القرار 59/26).
مناسبة التذكر والمصالحة في ذكرى من قضوا في الحرب العالمية الثانية
 (8-9 أيار/مايو)
أعلنت الجمعية العامة في قرارها 59/26 المؤرخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 يومي 8 و 9 أيار/مايو 2005 وقتا للتذكر والمصالحة، ودعت جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والأفراد إلى الاحتفال سنويا بأحدهما أو بكليهما بطريقة ملائمة، إحياء لذكرى جميع من فقدوا حياتهم أثناء الحرب العالمية الثانية.
المرأة
يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي
(8 آذار/مارس)
في عام 1977 (القرار 32/142)، دعت الجمعية العامة الدول إلى إعلان يوم من أيام السنة يوما للأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي، وذلك وفقا لتقاليدها وأعرافها التاريخية والوطنية. وقد دعت الجمعية العامة الدول إلى المساهمة في تعبئة الظروف اللازمة للقضاء على التمييز ضد المرأة وكفالة مشاركتها في التنمية الاجتماعية مشاركة كاملة وعلى قدم المساواة مع الرجل. وقد اتخذ هذا الإجراء غداة السنة الدولية للمرأة (1975) وعقد الأمم المتحدة للمرأة (1976-1985)، اللذين أعلنتهما الجمعية العامة.
وقد بدأت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للمرأة، 8 آذار/مارس، في سنة 1975، وهي السنة الدولية للمرأة.
اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة
(25 تشرين الثاني/نوفمبر)
أعلنت الجمعية العامة يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام بتلك المشكلة (القرار 54/134 المؤرخ 19 كانون الأول/ديسمبر 1999). وقد درج أنصار المرأة على الاحتفال بيوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر بوصفه يوما ضد العنف منذ 1981. واستمد ذلك التاريخ من الاغتيال الوحشي في سنة 1961 للأخوات الثلاثة ميرابال اللواتي كن من السياسيات النشيطات في الجمهورية الدومينيكية، وذلك بناء على أوامر الحاكم الدومينيكي رفاييل تروخيليو.

الشباب
اليوم الدولي للشباب
(12 آب/أغسطس)
أقرت الجمعية العامة في 17 كانون الأول/ديسمبر 1999 (القرار 54/120 أولا)، توصية المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب (لشبونة، 8-12 آب/أغسطس 1998) بإعلان 12 آب/أغسطس اليوم الدولي للشباب. وأوصت بتنظيم أنشطة إعلامية لدعم ذلك اليوم كوسيلة لتعزيز الوعي ببرنامج العمل العالمي للشباب حتى سنة 2000 وما بعدها، الذي اعتمدته الجمعية العامة عام 1995 (القرار 50/81).
الاحتفالات الأخرى
السنة الدولية للرياضة والتربية البدنية (2005)
قررت الجمعية العامة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2003 إعلان سنة 2005 السنة الدولية للرياضة والتربية البدنية كوسيلة لتعزيز التعليم والصحة والتنمية والسلام (القرار 58/5). ودعت الحكومات إلى تنظيم أنشطة تؤكد من خلالها التزامها في هذا المجال والتماس المساعدة من الشخصيات الرياضية في هذا الشأن.
وقررت الجمعية بعد ذلك أن تبدأ في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 الاحتفال بالسنة الدولية للرياضة والتربية البدنية (القرار 59/10 المؤرخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2004). ودعت الحكومات والأمم المتحدة والمؤسسات المناسبة المتصلة بالرياضة إلى تعزيز دور الرياضة والتربية البدنية في التنمية والنهوض بالوعي الصحي وإذكاء روح الإنجاز ومد جسور التواصل بين الثقافات وترسيخ القيم الجماعية. وشددت الجمعية العامة على ضرورة تعاون جميع الأطراف تعاونا وثيقا مع الهيئات الرياضية الدولية لوضع ”مدونة لقواعد الممارسة السليمة“. ودعت الحكومات أيضا إلى التعجيل بوضع اتفاقية دولية لمكافحة تعاطي المنشطات في جميع الأنشطة الرياضية.
اليوم الدولي للأسرة
(15 أيار/مايو)
قررت الجمعية العامة في عام 1993 أن يحتفل في 15 أيار/مايو من كل عام باليوم الدولي للأسرة (القرار 47/237 المؤرخ 20 أيلول/سبتمبر). وكانت الجمعية قد أعلنت عام 1989 في قرارها 44/82، عام 1994 سنة دولية للأسرة، و ذلك لزيادة الوعي بقضايا الأسرة وتحسين قدرات البلدان على التصدي للمشاكل المتصلة بالأسرة بوضع سياسات شاملة.
يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة
(23 حزيران/يونيه)
ي 20 كانون الأول/ديسمبر، أعلنت الجمعية العامة يوم 23 حزيران/يونيه من كل ن كل عام يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة (القرار 75/277). وشجعت الجمعية الدول الأعضاء على تنظيم مناسبات خاصة لهذا اليوم لإبراز مساهمة الخدمة العامة في العملية الإنمائية.
اليوم العالمي للسكان
(11 تموز/يوليه)
أوصى مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 1989 بأن يُحتفل في 11 تموز/يوليه باليوم العالمي للسكان. ويهدف الاحتفال بهذا اليوم المنبثق عن يوم الخمسة بلايين، الذي احتفل به في 11 تموز/يوليه 1987، إلى تركيز الاهتمام على الطابع الملح والهام لقضايا السكان، لا سيما في سياق الخطط والبرامج الإنمائية الكلية، وضرورة إيجاد حلول لهذه القضايا. وفي عام 2000، بلغ عدد سكان العالم 6.06 بلايين نسمة، بزيادة سنوية قدرها 78 مليون نسمة. وسيتراوح عددهم حسب توقعات الأمم المتحدة ما بين 7.3 بلايين و 10.7 بلايين نسمة في عام 2050 ، ويتوقع على الأرجح أن يبلغ 8.9 بلايين نسمة.
يوم الأمم المتحدة
(24 تشرين الأول/أكتوبر)
يُحتفل منذ عام 1948 بيوم الأمم المتحدة الذي يوافق ذكرى دخول ميثاق الأمم المتحدة حيز النفاذ في 24 تشرين الأول/أكتوبر عام 1945. وجرت العادة على الاحتفال بهذه المناسبة في جميع أنحاء العالم من خلال عقد اجتماعات وإجراء مناقشات وإقامة معارض تتناول منجزات المنظمة وأهدافها. وفي عام 1971، أوصت الجمعية العامة بأن تحتفل الدول الأعضاء بهذا اليوم في عطلة رسمية (القرار 2782 (د - 26)).
يوم الطيران المدني الدولي
(7 كانون الأول/ديسمبر)
أعلنت الجمعية العامة في عام 1996 يوم 7 كانون الأول/ديسمبر يوما للطيران المدني الدولي، وحثت الحكومات، فضلا عن المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية والحكومية الدولية، على اتخاذ الخطوات المناسبة للاحتفال به (القرار 51/33 المؤرخ 6 كانون الأول/ديسمبر). وكانت جمعية منظمة الطيران المدني الدولي، وهي إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في عام 1992 الاحتفال بهذا اليوم إبرازا لفوائد الطيران المدني الدولي وسعيا للمضي بها قدما. وبدأ الاحتفال بهذا اليوم في 7 كانون الأول/ديسمبر 1994، احتفالا بالذكرى الخمسين للتوقيع على اتفاقية الطيران المدني الدولي التي أنشئت بموجبها منظمة الطيران المدني الدولي.

أيام دولية أخرى
فيما يلي الأيام الدولية الأخرى التي يحتفل بها في كل أنحاء منظومة الأمم المتحدة:
• اليوم الدولي للغة الأم (21 شباط/فبراير)؛ واليوم العالمي للأرصاد الجوية (23 آذار/ مارس)؛
• اليوم العالمي للصحة (7 نيسان/أبريل)؛
• اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف (23 نيسان/أبريل)؛
• اليوم العالمي للاتصالات السلكية و اللاسلكية (17 أيار/مايو)؛
• اليوم العالمي للكف عن التدخين (31 أيار/مايو)؛
• اليوم الدولي لإحياء ذكرى تجارة الرقيق والقضاء عليها (23 آب/أغسطس)؛
• اليوم الدولي لمحو الأمية (8 أيلول/سبتمبر)؛
• اليوم العالمي للبحار (خلال الأسبوع الأخير في أيلول/سبتمبر)؛
• اليوم العالمي للمدرسين (5 تشرين الأول/أكتوبر)؛
• اليوم العالمي للبريد (9 تشرين الأول/أكتوبر)؛
• اليوم العالمي للصحة العقلية (10تشرين الأول/أكتوبر).

فهرست
المؤتمرات والمناسبات
• الاجتماع الدولي لاستعراض تنفيذ برنامج العمل من أجل التنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية (10-14 كانون الثاني/يناير 2005)
• المؤتمر العالمي للحد من الكوارث الطبيعية (كيوتو 18-22 كانون الثاني/يناير 2005)
• جلسة رسمية استثنائية للجمعية العامة لإحياء الذكرى السنوية الستين لانتهاء الحرب العالمية الثانية  (في الأسبوع الثاني من شهر أيار/مايو 2005)
• مؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة  (نيويورك، 2 إلى 27 أيار/مايو 2005)
• مؤتمر الأمم المتحدة لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ برنامج العمل لمنع الاتجار غير المشروع  في الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة من جميع جوانبه ومكافحته والقضاء عليه  (نيويورك، 26 حزيران/يونيه إلى 7 تموز/يوليه 2006)
• الحوار الثاني الرفيع المستوى للتمويل لأغراض التنمية  (نيويورك، 27 و 28 حزيران/يونيه)
• الاجتماع العام الرفيع المستوى للجمعية العامة لاستعراض تنفيذ إعلان الألفية المؤرخ أيلول/سبتمبر 2000 (نيويورك، 14-16 أيلول/سبتمبر 2005)
• مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات (تونس 16-18 تشرين الثاني/نوفمبر 2005)
العقود والسنوات الدولية
1997-2006 عقد الأمم المتحدة للقضاء على الفقر
2001-2010 العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم
2001-2010 العقد الدولي الثاني للقضاء على الاستعمار
2005 السنة الدولية للائتمانات الصغيرة
2005-2014 العقد الدولي الثاني للشعوب الأصلية في العالم
(2006) السنة الدولية للصحارى والتصحر
(2005-2014) عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة


الأيام والأسابيع السنوية
21 شباط/فبراير - اليوم الدولي للغة الأم
8 آذار/مارس - يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي
21 آذار/مارس - اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري
اعتبارا من 21 آذار/مارس - أسبوع التضامن مع الشعوب التي تكافح ضد العنصرية والتمييز العنصري
22 آذار/مارس - اليوم العالمي للمياه
23 آذار/مارس - اليوم العالمي للأرصاد الجوية
7 نيسان/أبريل - اليوم العالمي للصحة
23 نيسان/أبريل - اليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف
3 أيار/مايو - اليوم العالمي لحرية الصحافة
8-9 أيار/مايو - مناسبة التذكر والمصالحة في ذكرى من قضوا في الحرب العالمية الثانية
15 أيار/مايو - اليوم الدولي للأسرة
17 أيار/مايو - اليوم العالمي للاتصالات السلكية واللاسلكية
22 أيار/مايو - اليوم الدولي للتنوع البيولوجي
اعتبارا من 25 أيار/مايو - أسبوع التضامن مع شعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي
31 أيار/مايو - اليوم العالمي للكف عن التدخين
4 حزيران/يونيه - اليوم الدولي للأطفال الأبرياء ضحايا العدوان
5 حزيران/يونيه - اليوم العالمي للبيئة
17 حزيران/يونيه - اليوم العالمي لمحاربة التصحر والجفاف
20 حزيران/يونيه - اليوم العالمي للاجئين
26 حزيران/يونيه - اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها
26 حزيران/يونيه - اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب
أول يوم سبت في شهر تموز/يوليه - اليوم الدولي للتعاونيات
11 تموز/يوليه - اليوم الدولي للسكان
9 آب/أغسطس - اليوم الدولي للسكان الأصليين في العالم
12 آب/أغسطس - اليوم الدولي للشباب
23 آب/أغسطس - اليوم الدولي لإحياء ذكرى تجارة الرقيق والقضاء عليها
أيلول/سبتمبر (يوم افتتاح الجمعية العامة) - اليوم الدولي للسلام
8 أيلول/سبتمبر - اليوم الدولي لمحو الأمية
16 أيلول/سبتمبر - اليوم الدولي للمحافظة على طبقة الأوزون
الأسبوع الأخير من أيلول/سبتمبر - اليوم العالمي للبحار
1 تشرين الأول/أكتوبر - اليوم الدولي لكبار السن
أول يوم اثنين في شهر تشرين الأول/أكتوبر - اليوم العالمي للموئل
4-10 تشرين الأول/أكتوبر - الأسبوع العالمي للفضاء
5 تشرين الأول/أكتوبر - اليوم العالمي للمدرسين
9 تشرين الأول/أكتوبر - اليوم العالمي للبريد
10تشرين الأول/أكتوبر - اليوم العالمي للصحة العقلية
يوم الأربعاء الثاني من شهر تشرين الأول/أكتوبر - اليوم الدولي للحد من الكوارث الطبيعية
16 تشرين الأول/أكتوبر - يوم الأغذية العالمي
17 تشرين الأول/أكتوبر - اليوم الدولي للقضاء على الفقر
24 تشرين الأول/أكتوبر - يوم الأمم المتحدة
24 تشرين الأول/أكتوبر - اليوم العالمي للإعلام الإنمائي
24-30 تشرين الأول/أكتوبر - أسبوع نزع السلاح
16 تشرين الثاني/نوفمبر - اليوم الدولي للتسامح
20 تشرين الثاني/نوفمبر - يوم التصنيع في أفريقيا
20 تشرين الثاني/نوفمبر - اليوم العالمي للطفل
21 تشرين الثاني/نوفمبر - اليوم العالمي للتلفزيون
25 تشرين الثاني/نوفمبر - اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة
29 تشرين الثاني/نوفمبر - اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
1 كانون الأول/ديسمبر - اليوم العالمي للإيدز
2 كانون الأول/ديسمبر - اليوم الدولي للقضاء على الرق
3 كانون الأول/ديسمبر - اليوم الدولي للمعوقين
5 كانون الأول/ديسمبر - اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية
7 كانون الأول/ديسمبر - يوم الطيران المدني الدولي
10 كانون الأول/ديسمبر - يوم حقوق الإنسان
18 كانون الأول/ديسمبر - اليوم الدولي للمهاجرين


0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان