اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

أربيل تضيّف مؤتمراً يدعو للتعايش المشترك والتسامح في العراقي


30/11/2010
 بدأت في مدينة اربيل اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمر التعايش السلمي والتسامح الاجتماعي في العراق بمشاركة عدد من ممثلي الاديان والمذاهب العراقية، تحت شعار(المكونات العراقية مصادر للثروات الوطنية) ومن المؤمل ان تستمر لمدة يومين.
واشرف على تنظيم المؤتمر وزارة حقوق الانسان العراقية الاتحادية، ووزارة ثقافة وشباب اقليم كردستان، بحضور عدد من الشخصيات التي تمثل الوقف السني، والوقف الشيعي، ورئيس ديوان اوقاف المسيحيين، وممثلي الديانات الايزيدية والصابئة المندائية، وعدد من الشخصيات الدينية العراقية والكردستانية.
من جهتها، وصفت وزيرة حقوق الانسان الاتحادية وجدان ميخائيل خلال كلمة القتها في المؤتمر، عقد المؤتمر بـ"المهم"، داعية الى بحث ومناقشة مسألة التعايش المشترك والمصالحة الوطنية في المؤتمر بشكل مفصل، وان يتقبل المشاركون في المؤتمر آراء الاطراف المتعددة بسعة ورحابة صدر.
 واضافت ميخائيل ان "عقد المؤتمر يعد توجيه رسالة للعالم أجمع مفاده ان المكونات العراقية مصادر وطنية وغنية، وان الوضع الامني المتردي في العراق من شأنه ان يقوي علاقات الاخوة والتعايش المشترك بين ابناء جميع الاديان والمذاهب العراقية في انحاء العراق كافة".
من جانبه، قال رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح خلال كلمة القاها ان "التعايش السلمي المشترك وتثبيت حقوق جميع المكونات العراقية تعد ارضية ملائمة لمعالجة المشكلات التي يعانيها ابناء العراق، وان السلام هو الطريق الوحيد لتطور مجتمعنا".
واشار صالح الى انه "خلال الاعوام السابقة التي تلت عملية سقوط النظام العراقي السابق وحتى الان، يواجه العراق موجة عنف "ارهابية" تحاول اثارة الحرب الدينية والطائفية في العراق، الا انه بجهود وتلاحم جميع ابناء الشعب العراقي تم منع تلك الخطط، وعدم السماح باثارة الحرب الداخلية في العراق".
وشدد رئيس حكومة الاقليم على "ضرورة حماية حقوق جميع مكونات الشعب العراقي ولاسيما ابناء الاقليات الدينية الذين يتم استهدافهم بشكل مستمر من قبل الجماعات المسلحة، كما حدث في مدينتي بغداد والموصل ضد المسيحيين" مشيراً الى "استعداد حكومة الاقليم لتقديم كل المساعدة والدعم الممكن لحماية المسيحيين".
وتم خلال اعمال المؤتمر، القاء كلمات كل من رئيس ديوان الوقف السني احمد السامرائي، وممثل ديوان الوقف الشيعي علي الخطيب، وممثل ديوان اوقاف المسيحيين عبد الله النوفلي، وقد اكدوا في كلماتهم على ضرورة العمل المشترك من اجل الحفاظ على التلاحم بين ابناء الاديان والطوائف المتعايشة في العراق.
 وشدد المشاركون في المؤتمر على ضرورة ان يؤدي رجال الدين المهام الملقاة على عاتقهم في تعميق وترسيخ ثقافة التعايش السلمي، ونبذ القتل باسم التفرقة الدينية.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان