اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

توصيات مؤتمر اربيل للتعايش السلمي والتسامح الاجتماعي


اختتم مؤتمر التعايش السلمي والتسامح الاجتماعي في العراق، بإصدار بيان طالب فيه بتشكيل لجنة مختصة لمراجعة المناهج التعليمية والتربوية وإعادة كتابتها بشكل يخدم مسيرة التعايش السلمي بين مختلف المكونات.
ونظم المؤتمر الذي بدأ أعمال يوم أمس الثلاثاء بمدينة أربيل، من قبل وزارة حقوق الانسان العراقية الاتحادية، ووزارة الثقافة والشباب بحكومة اقليم كردستان، تحت شعار (المكونات العراقية مصدر ثراء الوطن)، بحضور عدد من الشخصيات التي تمثل الوقف السني، والوقف الشيعي، ورئيس ديوان اوقاف المسيحيين، وممثلي الديانات الايزيدية والصابئة المندائية والكرد الفيلية، وعدد من الشخصيات العراقية والكردستانية.
وتضمن البيان الختامي للمؤتمر، عدة توصيات وجهت الى الجهات المعنية الرسمية بالعراق، منها تشكيل مجلس يضم كافة المكونات والمؤسسات الدينية العراقية ويرتبط بشكل مباشر بمجلس الوزراء العراقي، وتشكيل لجنة مختصة لمراجعة المناهج التعليمية والتربوية، خاصة مادة الرتبية الدينية في المدارس وإعادة كتابتها بما يخدم التعايش والتسامح.
وطالب في قسم آخر من التوصيات، بإلغاء جميع القرارات الصادرة في زمن النظام السابق والخاصة بالتغيير القسري للانتماءات القومية، ودعم المنظمات غير الحكومية التي تولي الاهتمام بثقافة التعايش السلمي في البلد.
ونوضح لكم هنا اهم التوصيات التي خرج منها المؤتمر.

1- مطالبة الحكومة باتخاذ الإجراءات العاجلة اللازمة لحماية أبناء مكونات المجتمع العراقي من صابئة ومسيحيين وايزيديين والشبك والمقومات الاثنية الأخرى والطلب من مجلس النواب متابعة هذا الملف وإجراء ما هو لازم .
2- تثمين مبادرة حكومة إقليم كوردستان في فتح أبوابها لاستقبال العوائل المسيحية وتوفير العيش الكريم لهم لمنعهم من مغادرة بلدهم .
3- إنشاء مجلس تشاوري يضم ممثلين عن كافة المكونات يكون مرتبطا وبشكل مباشر بدولة رئيس الوزراء .
4- مطالبة الحكومة بالكشف للرأي العام عن مرتكبي جرائم الإرهاب والإجراءات التي اتخذت بحقهم وتعويض عوائل الضحايا عن الإضرار التي لحقت بهم .
5- التركيز على موقع الوقف السني والشيعي وأهميتهم في توجيه الخطباء والائمة في إشاعة روح المحبة والتعايش بين ابناء هذا البلد .
6- قيام وزارة حقوق الإنسان وبالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والغير حكومية بوضع إستراتيجية للتثقيف من خلال دورات تثقيفية هدفها بعث روح التعايش السلمي والمحبة بين ابناء العراق .
7- زيادة التمثيل النسبي للمكونات العراقية المختلفة على مستوى مجلس النواب ومجالس المحافظات .
8- المطالبة بإعادة النظر في مادة التربية الدينية والاستعاضة بدرس الثقافة الدينية على أن يكون موحدا لجميع طلبة العراق وتدرج ضمن المواد التي تدخل في الامتحانات الوزارية .
9- مفاتحة هيئة البث والإرسال في منح تسهيلات اللازمة للبث الإذاعي والتلفزيوني ( إعطاء تردد ) للجهات المعترف بها رسميا لكل من مكونات المجتمع العراقي .
10- تشكيل لجنة من وزارة التربية ووزارة حقوق الإنسان ودوواوين الأوقاف لإعادة النظر بالمناهج التربوية والتعليمية عبر إدخال مفاهيم التعددية واعتماد مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان .
11- دعوة المؤسسات الإعلامية المختلفة في ممارسة دورها الايجابي والمؤثر في إشاعة وترسيخ مفاهيم التعايش السلمي وقبول الأخر واحترام تعدد الثقافات والأديان.
12- دعم ومساندة منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المكونات الاثنية والدينية وتعزيز السلم المجتمعي ونشر ثقافة التآخي ونبذ العنف .
13- عدم التميز في منح وتوزيع فرص العمل لأبناء المجتمع العراقي ضمن مستلزمات التنمية المستدامة .
14- مراعاة المكونات الدينية والاجتماعية المختلفة في مجال التشريع .
هذه كانت التوصيات الختامية لمؤتمر هولير الذي أقيم برعاية الدكتور برهم صالح رئيس حكومة إقليم كوردستان وبالتعاون مع وزراة حقوق الإنسان ووزير الثقافة والمعهد الوطني الديمقراطي ومن المؤمل أن تقدم هذه التوصيات إلى البرلمان لغرض الأخذ بها قدر الإمكان ومتابعة هذه العملية بشكل فعلي للعلم بالمرحلة التي توصلت إليها هذه المقترحات .

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان