اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

خبير عراقي في أول لجنة لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري

 عقد الاجتماع الأول للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري يوم 31 أيار/ مايو 2011، حيث انتخب ممثلو الدول أعضاء لجنة الأمم المتحدة المعنية بالاختفاء القسري، وذلك في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
بلغ عدد الخبراء المنتخبون عشرة، من بينهم محمد العبيدي Mohammed AL-OBAIDI (العراق)، وهو من مواليد سنة 1971م، ويشغل حالياً منصب مساعد المدير العام في مديرية الشؤون القانونية في وزارة حقوق الإنسان في العراق.
إضافة إلى السيد العبيدي، انتخب السادة: مامادو باديو كامارا Mamadou Badio CAMARA (السنغال)، إيمانويل ديكو Emmanuel DECAUX (فرنسا)، الفارو غارسي غارسيا سانتوس Alvaro GARCÉ GARCÍA Y SANTOS (أوروغواي)، لوتشيانو هزان Luciano HAZAN (الأرجنتين)، راينر هوهل Rainer HUHLE (ألمانيا)، سولا جانينا Suela JANINA (ألبانيا)، خوان خوسيه لوبيز أورتيغا Juan José LÓPEZ ORTEGA (إسبانيا)، اينوك موليمب Enoch MULEMBE (زامبيا)، كيميو ياكوسيجي Kimio YAKUSHIJI (اليابان).
تستمر عضوية الخبراء لفترة أربع سنوات، ويمكن إعادة انتخابهم مرة واحدة، غير أن فترة ولاية خمسة منهم بما أن هذه هي الانتخابات الأولى ستنتهي بعد سنتين.
وأنشأت هذه اللجنة وفقاً للمادة 26 من الاتفاقية المذكورة، التي تشترط أن تتألف اللجنة من عشرة خبراء مشهود لهم بالنـزاهة والكفاءة المعترف بها في مجال حقوق الإنسان، وأن يكونوا مستقلين ويعملون بصفتهم الشخصية وبحيادية كاملة.
ويتم انتخاب الأعضاء حسب المادة المذكورة وفقاً للتوزيع الجغرافي العادل، مع الأخذ بعين الاعتبار اشتراك ذوي الخبرة القانونية ذات الصلة في أعمال اللجنة، والتوزيع المتوازن للرجال والنساء داخل اللجنة.
وتجرى الانتخابات بالاقتراع السري على قائمة أشخاص ترشحهم الدول الأطراف أثناء اجتماعات يدعو إليها الأمين العام للأمم المتحدة، ويتألف النصاب القانوني للاجتماعات من ثلثي الدول الأطراف.
يُشار إلى أن الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري دخلت حيز التنفيذ يوم 23/ ديسمبر (كانون الأول) بعد شهر من تصديق الدولة العشرين (العراق) على المعاهدة التي اعتمدتها الجمعية العامة في عام 2006.
ويعرَّف الاختفاء القسري بأنه تعرض الشخص لإلقاء القبض عليه أو احتجازه أو اختطافه أو أية ممارسة تحرمه من الحرية يقوم بها عملاء للدولة أو أشخاص يعملون بتخويل أو دعم من الدولة.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان