اقسام المدونة

Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us
Image Hosted by ImageShack.us

المواضيع ألعشرة الأخيرة

البوم الصور

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موسوعة ويكيبيديا

احصائية المواضيع والردود

المرأة العراقية بين المجتمع المدني وصنع القرار السياسي

النائبة الدكتورة ندى الجبوري


المرأة العراقية ھى نصف الثروة البشرية إذا ھى فائدة قومية وبشرية فإذا كان نصف الثروة معطل فكيف نستطيع التنافس؟؟ ولا نستطيع تناول حقوق المرأة السياسية دون الحديث عن التعليم والواقع الحالي للمرأة العراقية ليلقى تساؤلات كثيرة حول مستقبلھا من حيث التعليم والممارسة السياسية والحقوق الأساسية إذا علمنا إن:-
 20% من الأسر تعيلھا نساء
70% من الأميين ھن من النساء
75% من فقراء العالم ھن من النساء
ينبغي توجيه المرأة للتعليم بالدرجة الأولى قبل الحقوق السياسية ولا نستطيع أن نطالب بمساواتھا مع الرجل بدون أن تشاركه بالنصف بالعمل السياسي.
الحاجة دفعت النساء إلى مناخ ثقافة المجتمع المدني وتتميز ھذه العلاقات بانھا أفقية وليست عمودية وبھذا يشجع وينمى قدرات المرأة ويمكنھا للسعي للحصول على حقوق متساوية مع الرجل وحملات إيقاف العنف ضد المرأة ومساعدة الفئات المحرومة والمھمشة وفى تحقيق العدالة وبث ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان كان يفترض ان تنال المرأة امتيازات وحقوق اكبر تحت مضلة المجتمع المدني.
أن برنامج التمكين السياسي للمرأة خطوة ھامة لتعزيز مشاركة المرأة في العملية الانتخابية المقبلة وان منحت المرأة الفرصة في أداء دورھا الاجتماعي والسياسي بالصورة الصحيحة فانھا ستساھم وبقدر كبير وبشكل ايجابي في صناعة وصياغة الإنسان والمجتمع صياغة تبتعد كل البعد عن التشوھات الفكرية والطائفية والعرقية استقلالية المرأة واستحقاقھا الذاتي على أساس الكفاءات والقدرات والمؤھلات واعدادھا وتاھيلھا يبعدھا من الارتماء العشوائي لإحدى الكتل السياسية المطروحة على أساس حمايتھا من حمم الصراعات بين الكتل والأحزاب.
ان المشاركة الفعالة للمرأة العراقية فى العمل السياسى مازالت منقوصة وھى لم تكن جديدة على العمل السياسي حيث أن أول امرأة عربية استوزرت عالم 1958 السيدة نزيھة الدليمى وأول امرأة عراقية تخرجت من الكلية الطبية عام 1931. فلا احد متفضل على المراة العراقية فى اعطائھا دور حاليا انھا اليوم تسعى ان تؤكد مشاركتھا الفعالة فى بناء المجتمع العراقي وتسعى للنھوض بالخطاب والتطبيق لكنھا تسير بحقل ألغام بمقدمته الاحتلال.
ان سلطة الخوف والتعسف والأضطھاد وھى السائدة اليوم بعد أكثر من عقدين من الحروب والحصار وجدت نفسھا مطالبة بالبدء من جديد ومحو سجل المرحلة الماضية بايجابياته وسلبياته ومن تجربتنا بدأت حاجة الأحزاب السياسية للعنصر النسائي فى دعم مطالبتھا بدور سياسي فى المرحلة المقبلة وكانت اللائحة الانتخابية تضم 25 % نساء ودخولنا فى العمل السياسي لم يكن مستندا على أرضية مھيئة وتعرضت المرأة إلى الجريمة والقتل والخطف وكذلك ظل الوضع الاجتماعي للمرأة متدھورا بظل الاحتلال والخوف والمليشيات والأرھاب من ما ازداد من بطالة النساء وعدم تعليمھن الان النساء فى مجلس النواب العراقي وكذلك أربعة وزيرات وسفيرات وفى كل مفاصل الدولة لكن ھذه التجربة شھدت ارتباكا وتشتت واضح بسبب التناقضات السياسية التي رافقت ھذه الفترة وكذلك تعدد الكيانات واختلاف المذاھب الذي اثر على وضع التشريعات، على سبيل المثال ان دورھا ومساھمتھا فى اتخاذ القرار السياسي مازال لا يمثل الطموح إذ انھا تشارك بالحوار وليس بصنع القرار السياسي الذى يؤثر على حياة الناس وعمليات التنمية.
التوصيات والخطوات التي تحقق المساواة بين الرجل والمرأة من الناحية السياسية:
دعم برامج المجتمع المدني لاستحداث برامج سياسية ومناھج تحفيزية لتوعية المرأة سياسيا.
تدريب وتحفيز طالبات الجامعات على المشاركة السياسية.
قيام الإعلام بفتح قضايا المرأة بشكل اكبر.
تشكيل لجنة نسوية من عضوات البرلمان أو من خارج العملية السياسية تعمل بمشروع وطني متميز بعيد عن التخندقات الطائفية.
توفير مناخ ملائم للمرأة ودعمھا من قبل رؤساء الكتل والأحزاب والتيارات وإعطاءھا الفرص المتكافئة بالحوارات وطرح الآراء.
خلق مراكز دراسية داخل الأحزاب تقدم إحصاءات وبحوث تخص واقع المرأة السياسي وتحفيز مشاركتھا.
استحداث ورشات عمل من قبل الدولة والتيارات السياسية فى مجال التمكين السياسي للمرأة وتطوير مستواھا ووعيھا الثقافي في ھذا المجال.
إقرار قانون رصين لمنظمات المجتمع المدني وكذلك الأحزاب وإيجاد آلية التمويل.
وأخيرا ومن تجربتي ابتداء من دور المرأة الطبيبة في المجتمع إلى المجتمع المدني إلى الدور في العمل السياسي والبرلماني أسعى أن يتبرع كل من الحضور أسبوعيا حتى ولو لساعات تطوعا للعمل بالمجتمع المدني الذي أقدسه وھو البودقة والحاضنة لكل شرائح النساء العراقيات وھن الآن في أمس الحاجة للمشورة والتمكين والدعم.

0 التعليقات:

ترجم الموقع

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese

الكاتب

أرشيف قيدار البعشيقي

مواقع مختارة

صورة مختارة

آخر ألمواضيع

برامج تهمكم

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 


تجد هنا كل ما يتعلق بحقوق الأنسان